البحث المتقدم
     

أثر برنامج تعليمي باستخدام السبورة الذكية على تنمية التفكير الإبتكاري للتلاميذ الصم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126235
المؤلف مرسي، ولاء كمال حسن. قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 561-594
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 35، يناير 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التدريسية  -  تكنولوجيا التعليم  -  الالواح البيضاء  -  تنمية المهارات  -  عمليات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  الصم  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تبلورت مشكلة الدراسة في الكشف عن التفكير الابتكاري لدى التلاميذ المعاقين سمعيا (فئة الصم)، وتنميته من خلال استخدام أحد المستحدثات التكنولوجية؛ من هنا كان هدف الدراسة الكشف عن مدى تأثير برنامج تعليمي باستخدام السبورة الذكية على تنمية التفكير الابتكاري للتلاميذ الصم، في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لبيان أثر البرنامج المقترح وقياس فاعليته، وذلك من خلال مجموعتين تجريبيتين، حيث تم عمل اختبار قبلي وبعدي- أي قبل وبعد تطبيق البرنامج وقياس الأثر. وقد اتضح من خلال النتائج وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعتين التجريبيتين، وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست البرنامج التعليمي من خلال استخدام السبورة التفاعلية. وهذا يدل على أن مستوى تنمية التفكير الابتكاري للتلاميذ الذين استخدموا البرنامج التعليمي من خلال السبورة الذكية كان أعلى من مستوى التلاميذ الذين درسوا البرنامج التعليمي بدون السبورة الذكية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مرسي، ولاء كمال حسن.. (2017). أثر برنامج تعليمي باستخدام السبورة الذكية على تنمية التفكير الإبتكاري للتلاميذ الصم . دراسات في التعليم الجامعي. ع. 35، يناير 2017. ص ص. 561-594 تم استرجاعه من search.shamaa.org .