البحث المتقدم
     

التخطيط الاستراتيجي لتطوير التوجيه الفني بالتعليم العام المصري : دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126226
المؤلف عبد النعيم، محمد جاد أحمد. مدير، الإدارة العامة للتراخيص ومزاولة مهنة التعليم؛ الأكاديمية المهنية للمعلمين
الصفحات ص ص. 353-469
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 34، أكتوبر 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التخطيط التربوي  -  الاستراتيجيات التربوية  -  التوجيه  -  التعليم العام  -  الدراسات الميدانية  -  سوهاج (مصر: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
ترجع أهمية هذه الدراسة إلى كونها تدرس قضية تطال التوجيه المهني بالتعليم العام في مصر، وهي تتمحور حول دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير التوجيه الفني بالتعليم العام المصري. لذا هدفت الدراسة إلى: 1) التعرف على التوجيه الفني، وأهدافه واهميته وأنواعه وأساليبه المختلفة. 2) التعرف على متطلبات التنمية المهنية للتوجيه الفني في ضوء التخطيط. 3) التعرف على أهم الادوار الحديثة التي يجب أن يسهم بها التوجيه الفني بالتعليم العام المصري. استخدمت الدراسة استبانة موجهة إلى عينة من موجهي المواد الدراسية بالتعليم العام- التابعة لمديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية التابعة لها بمحافظة سوهاج. أكدت النتائج التي تم التوصل إليها: وجود الكثير من التحديات ونقاط الضعف والتهديدات التي تعوق تطوير أداء التوجيه الفني بالتعليم العام المصري، منها: أن الأساليب المتبعة ما زالت تسير بالأساليب التقليدية القديمة، ولا يوجد خطة واضحة للمحاسبية، بالرغم من توجه وزارة التربية والتعليم إلى إدخال جوانب كثيرة من التجديد التربوي. لذا حاولت هذه الدراسة معالجة نقاط الضعف والتهديدات من خلال وضع تصور مقترح، يسهم بتطوير أداء التوجيه الفني، ويرفع من مستوى كفاءته بالتعليم العام المصري. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد النعيم، محمد جاد أحمد.. (2016). التخطيط الاستراتيجي لتطوير التوجيه الفني بالتعليم العام المصري : دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج. دراسات في التعليم الجامعي. ع. 34، أكتوبر 2016. ص ص. 353-469 تم استرجاعه من search.shamaa.org .