البحث المتقدم
     

مدى ملاءمة نظام ضمان جودة التعليم العالي المعتمد في الجزائر لواقع مؤسساتها التعليمية : من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 126090
المؤلف الشريف، عبد القادر بن عيسى. إدارة أعمال، جامعة الجزائر
متغيرات العنوان Appropriateness of algerian higher education quality assurance system to educational institutions :a teaching staff's perspective [Article]
الصفحات ص ص. 3-26
المصدر المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 10، ع. 32، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ضمان الجودة  -  الاتجاهات التربوية  -  التعليم العالي  -  الجزائر
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
اقتصر الهدف من هذه الدراسة في معرفة مدى ملاءمة الخيارات التي اتخذتها السلطات الجزائرية في سبيل بناء نظام جودة التعليم العالي، المعلن عنها رسميا منذ يونيو 2008، لخصوصيات منظومة التعليم العالي بهذا البلد. وللحصول على نتائج تحقق الهدف المنشود، تم توجيه استبانة بصيغة استطلاع رأي لعينة مكونة من مائة (100) أستاذ جامعي، خلال الفترة الممتدة من (04 نوفمبر إلى 17 ديسمبر 2015)، ولتحليل النتائج المتوصل إليها من تفريغ بيانات الاستبانة، تم اللجوء إلى الأدوات الإحصائية المناسبة لمعرفة درجة رضا العينة المبحوثة عن الخيارات المتخذة من طرف السلطات العمومية في مجال ضمان جودة التعليم العالي، وذلك بالاعتماد على التكرارات والنسب المئوية. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها اتفاق أفراد العينة على أن خيارات تحديد أهداف ومجال ومراحل وكذا أجهزة تطبيق نظام ضمان جودة التعليم العالي بالجزائر، جاءت وفقا لمقترحات لجان وخبراء محليين ودوليين في هذا المجال، بما يلاءم خصوصيات هذه المنظومة، إلا أنه يمكن وضع نوع من التحفظ حول الخيارات المتعلقة بآليات نظام ضمان الجودة، والتي أقصت جملة من الآليات الفعالة كمرحلة مؤقتة، بحجة انعكاساتها السلبية على قطاع التعليم العالي في هذه المرحلة بصفة عامة. (الملخص المنشور)
The aim of this study was to investigate the procedures taken by the Algerian authorities for establishing a quality assurance system in higher education, officially declared in June 2008, and to examine the relevance of such procedures to the higher education system in the country. To achieve this objective, a questionnaire was designed and distributed to a sample of 100 professors from the disciplines of economics, business studies and management sciences, during the period from 04 November to 17 December 2015. The study results revealed that the professors agreed that all the objectives, procedures, and scope of the quality assurance system were in line with the suggestions and recommendations of local and international expert committees. However, mechanisms of implementing quality assurance system have excluded certain important effective mechanisms temporality because they would have negative consequences on higher education in the current situation. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريف، عبد القادر بن عيسى.. (2017). مدى ملاءمة نظام ضمان جودة التعليم العالي المعتمد في الجزائر لواقع مؤسساتها التعليمية : من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 10، ع. 32، 2017. ص ص. 3-26 تم استرجاعه من search.shamaa.org .