البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج كمبيوتري قائم على النظم الخبيرة في تنمية بعض الجوانب المعرفية ومهارات التعامل مع برنامج الفيجوال بيزيك دوت نت لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124826
المؤلف عمر، سعاد محمد.
المؤلف الاضافي كامل، آمال ربيع. مناهج وطرق تدريس العلوم، عميد، كلية التربية، جامعة الفيوم.
العمدة، علي علي عبد التواب. تكنولوجيا التعليم، وكيل، كلية التربية، جامعة الفيوم.
عبد الفتاح، عزة فوزي عبد الحفيظ. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الفيوم.
الصفحات ص ص. 35-69
المصدر مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. ع. 7، ج. 3، 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرمجيات التربوية  -  تنمية المهارات  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج كمبيوتري قائم على النظم الخبيرة في تنمية بعض الجوانب المعرفية ومهارات التعامل مع برنامج الفيجوال بيزيك دوت نت Basic.NET 2008 Visual لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتي تتضمنها الوحدات (الثانية- الثالثة- الرابعة) بمحتوى مادة الحاسب الآلي والذي هو بعنوان "الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات" للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول، والتي تتمثل في مهارات مقدمة الفيجوال بينه دوت نت، ومهارات التعامل مع أدوات التحكم Controls وضبط خصائصها Properties، مهارات التعامل مع نافذة الكود Code Window. وقد تمثلت عينة البحث الأساسية والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية من تلميذات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة 6 أكتوبر الإعدادية بنات بإدارة غرب الفيوم التعليمية؛ وقد بلغ عددها 60 تلميذة وتم تقسيمهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين المجموعة التجريبية Experimental وعددها 30 تلميذة، المجموعة الضابطة Control وعددها 30 تلميذة، حيث تم تطبيق أدوات البحث والتي تم التأكد من صدقها وثباتها وصلاحيتها للتطبيق، والتي تمثلت في المادة التعليمية وهي البرنامج الكمبيوتري القائم على النظم الخبيرة، أدوات القياس التي تمثلت في الاختبار التحصيلي لقياس تحصيل الطلاب للجوانب المعرفية، بطاقة ملاحظة مدى اكتساب مهارات التعامل مع برنامج الفيجوال بيزيك دوت نت والتي تتمثل في مهارات مقدمة الفيجوال بيزيك دوت نت، ومهارات التعامل مع أدوات التحكم Controls وضبط خصائصها Properties ومهارات التعامل مع نافذة الكود Code Window ببرنامج الفيجوال بيزيك دوت نت 2008 Basic.NET Visual لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمحتوى مادة الحاسب الآلي. وقد توصل البحث بخصوص اختبار الفروض البحثية من خلال نتائج التحليل الإحصائي إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين الضابطة (التي تدرس بالطريقة التقليدية) والمجموعة التجريبية (التي تدرس بالبرنامج القائم على النظم الخبيرة)، في بعض الجوانب المعرفية ومهارات التعامل مع برنامج الفيجوال بيزيك دوت نت 2008 Visual Basic.Net، في التطبيق البعدي لكل من الاختبار وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية استخدام الناتج الكمبيوتري القائم على النظم الخبيرة، وبالنسبة لفاعلية البرنامج في تنمية بعض الجوانب المعرفية ومهارات التعامل مع برامج الفيجوال بيزيك دوت نت Visual Basic.Net 2008 تشير نتائج البحث إلى أن للبرنامج أثرا كبيرا، وذلك بالرجوع إلى حجم الأثر لدى المجموعة التجريبية بالنسبة للمهارات المعرفية نجده 8.624 وللمهارات الأدائية قيمته 7.340 وهي قيم كبيرة جداً تؤكد كفاءة البرنامج مقارنة بنتائج حجم الأثر لدى المجموعة الضابطة بالنسبة للمهارات المعرفية نجده 3.52 وللمهارات الأدائية قيمته 2.62. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عمر، سعاد محمد. (2017). فاعلية برنامج كمبيوتري قائم على النظم الخبيرة في تنمية بعض الجوانب المعرفية ومهارات التعامل مع برنامج الفيجوال بيزيك دوت نت لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. ع. 7، ج. 3، 2017. ص ص. 35-69 تم استرجاعه من search.shamaa.org .