البحث المتقدم
     

أثر الأنشطة الإلكترونية في بيئة التعلم المدمج في تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124483
المؤلف التازي، نادية.
المؤلف الاضافي نوبي، أحمد. جامعة الخليج العربي، البحرين.
الصفحات ص ص. 135-150
المصدر مجلة علوم التربية. ع. 65، أبريل 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  البيئة التربوية  -  الاندماج  -  تنمية المهارات  -  تنمية القراءة  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
تناولت هذه الدراسة فكرة الدمج لخبرات التعلم المختلفة مع التركيز على التعلم المدمج الذي يهدف إلى الجمع بين مميزات التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني لتشجيع التعلم النشط المستقل، وتشجيع الطلاب على التعلم خارج الفصول الدراسية. وتتركز مشكلة الدراسة في وجود حاجة ماسة لتصميم مجموعة من أنشطة التعلم الإلكتروني لدمجها مع طريقة التعليم التقليدية في فصول صعوبات التعلم، للتعرف على فاعليتها في تحصين مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. تمّ استخدام المنهج التجريبي حيث اختيرت العينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بالمدارس الحكومية في مملكة البحرين للعام الدراسي 2013-2014. تكوّنت أدوات الدراسة من اختبار مهارات القراءة الذي هدف إلى قياس مدى التحسن في مهارات القراءة للتلاميذ. وقد أشارت النتائج إلى أهمية تصميم المقررات التعليمية من طريق الأنشطة الإلكترونية وفقا لمبدأ التعلم البنائي. وترجع دلالة الفروق إلى أن التعلم بالأنشطة الإلكترونية له الأثر الإيجابي على مستوى التحصيل، حيث أن الأنشطة الإلكترونية على الطرق والأساليب المختلفة التي تعتمد على النشاط الذاتي والمشاركة الإيجابية والتعاونية بين الطلاب. فمن خلالها يقوم الطالب ببعض العمليات المعرفية كالملاحظة، والبحث والاستنتاج، التي تساعده في التوصل إلى المعلومات المطلوبة بنفسه وبتوجيه من المعلم وبالتالي يستطيع تذكر المعلومات التي يدرسها بسهولة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
التازي، نادية. (2016). أثر الأنشطة الإلكترونية في بيئة التعلم المدمج في تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم . مجلة علوم التربية. ع. 65، أبريل 2016. ص ص. 135-150 تم استرجاعه من search.shamaa.org .