البحث المتقدم
     

إدارة المعرفة مدخل لتفعيل صناعة القرارات الاستراتيجية بمؤسسات تعليم الكبار في الوطن العربي : دراسة تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124327
المؤلف سليمان، هالة عبد المنعم أحمد. قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 215-262
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 8، يوليو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات ادارة المعرفة  -  اتخاذ القرارات  -  استراتيجيات التعلم  -  المؤسسات التربوية  -  تعليم الكبار  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق هذه الدراسة من الحاجة الماسة للتطوير التي تتطلبها مؤسسات تعليم الكبار في الوطن العربي، فهذه المؤسسات بعيدة إلى حد كبير عن ملامح مجتمع المعرفة، كما أنها بحاجة إلى تطوير اكتسابها للمعرفة وتوظيفها واستخدامها بشكل إبداعي في جوانبها التنظيمية من جهة، والعمل على تلبية الاحتياجات المستقبلية لمجتمعها من جهة أخرى. وعليه تحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة الآتية: 1) ما الأسس النظرية لإدارة المعرفة؟ 2) ما أبرز نماذج صناعة القرارات الاستراتيجية في المنظمات المعاصرة؟ 3) ما واقع مؤسسات تعليم الكبار في الوطن العربي؟ 4) ما الإجراءات المقترحة لتفعيل صناعة القرارات الاستراتيجية في مؤسسات تعليم الكبار في الوطن العربي؟ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في وصف وتحليل إدارة المعرفة وصناعة القرارات الاستراتيجية، كما استعانت بأسلوب التحليل الرباعي لتشخيص واقع مؤسسات تعليم الكبار العربية وصولا إلى مجموعة من الإجراءات لتفعيل صناعة القرارات الاستراتيجية في هذه المؤسسات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، هالة عبد المنعم أحمد.. (2009). إدارة المعرفة مدخل لتفعيل صناعة القرارات الاستراتيجية بمؤسسات تعليم الكبار في الوطن العربي : دراسة تحليلية. آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 8، يوليو 2009. ص ص. 215-262 تم استرجاعه من search.shamaa.org .