البحث المتقدم
     

التعليم المستمر : دراسة مقارنة للجامعة المفتوحة والجامعة الإفتراضية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124326
المؤلف كمال الدين، يحيى مصطفى. كلية التربية، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 167-211
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 8، يوليو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعلم مدى الحياة  -  استراتيجيات التعلم  -  التحليل المقارن  -  الجامعات المفتوحة  -  الجامعات الافتراضية  -  تكنولوجيا التعليم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
انطلقت الدراسة من المشكلات التي تعاني منها الجامعات المصرية، التي منها: قصور الجامعات الحالية عن مواكبة ومواجهة تحولات العصر باستخدام أساليب متعددة، منها استخدام التعليم الالكتروني، 2) قصور استراتيجيات مداخل وطرائق التدريس المتبعة بالجامعات الحالية. 3) تخلف البنية التحتية للاتصالات وضعف انتشار أجهزة الحاسب الآلي في كثير من الدول العربية. لذا حاولت الدراسة الوقوف على صيغتين من صيغ التعليم المستمر، هما: الجامعة المفتوحة والجامعة الافتراضية، باعتبارهما من الصيغ التعليمية التي تمكّن الفرد من مواصلة تعليمه واكتساب مهارات تؤهله لمواصلة تعليمه دون قيود. اتبعت الدراسة المنهج المقارن بأبعاده المختلفة في معالجتها لموضوع التعليم الجامعي المستمر بصيغيتيه المختارتين، وهما الجامعة المفتوحة باليابان والجامعة الافتراضية بجنوب أفريقيا، إذ حاولت الدراسة إلقاء الضوء عليهما للوقوف على آليات عملهما وكيف يمكن الإفادة منهما في تطبيق صيغة التعليم المستمر. من خلال المقارنة بين الصيغتين سعت الدراسة إلى الوصول لعدد من الإجراءات المقترحة لتطبيق صيغة التعليم المستمر بالتعليم الجامعي في المجتمع المصري، بما يناسب الأوضاع الثقافية المصرية ومتطلبات القرن الحادي والعشرين. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كمال الدين، يحيى مصطفى.. (2009). التعليم المستمر : دراسة مقارنة للجامعة المفتوحة والجامعة الإفتراضية. آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 8، يوليو 2009. ص ص. 167-211 تم استرجاعه من search.shamaa.org .