البحث المتقدم
     

الاحتياجات التدريبية لمعلمي محو الأمية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير جودة الأداء

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124324
المؤلف حجازي، رضا السيد. المركز القومي للإمتحانات والتقويم التربوي
المؤلف الاضافي زناتي، أمل محسوب. مسؤول، متابعة المشروعات، هيئة تعليم الكبار؛ عضو، المكتب الفني، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد.
الصفحات ص ص. 56-131
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 8، يوليو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاحتياجات التربوية  -  اعداد المعلمين  -  العاملون في محو الامية  -  المعايير  -  ضمان الجودة  -  جودة التعليم  -  الاداء  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي محو الأمية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير جودة الأداء، من خلال تحقيق الأهداف الفرعية الآتية: 1) التعرف على معايير جودة أداء معلم محو الأمية. 2) التعرف على ماهية الاحتياجات التدريبية وطرق تحديدها، 3) رصد واقع الاحتياجات التدريبية لمعلمي محو الأمية من وجهة نظر المعلمين والمتابعين. 4) الوصول إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات لأهدم الاحتياجات التدريبية لمعلمي محو الأمية التي تؤدي إلى تحسين جودة أدائهم. طبقت الدراسة على عينة عشوائية من معلمي ومتابعي محو الأمية بمحافظتي: قنا وكفر الشيخ. واعتمدت المنهج الوصفي القائم على رصد الاحتياجات التدريبية لمعلمي محو الأمية، وذلك من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، والمتابعين المشرفين عليهم في ضوء معايير جودة الأداء، ومن ثم تحليل النتائج وتشخيص وتحديد الاحتياجات التدريبية، بغرض تحسين جودة أداء معلم محو الأمية. وقد تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1) تصميم برامج تدريبية في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمي محو الأمية من وجهة نظر المعلمين، والمدعومة بوجهة نظر المتابعين لهم بالفصول، والتي تتحدد من خلال : التخطيط للموقف التعليمي، تحفيز الدارسين، إدارة وقت التعلم، تقويم الدارسين. 2) الاستعانة بمدربين ذوي كفاءة تدريبية وتربوية عالية. 3) تقديم برامج تدريبية تهدف لتمكين معلمي محو الأمية من كفايات اللغة العربية والحساب. 4) إعداد برامج تدريبية في ضوء نتائج الدراسة تلبي احتياجات معلمي محو الأمية، وترتقي بمستوى أدائهم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حجازي، رضا السيد.. (2009). الاحتياجات التدريبية لمعلمي محو الأمية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير جودة الأداء . آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 8، يوليو 2009. ص ص. 56-131 تم استرجاعه من search.shamaa.org .