البحث المتقدم
     

دراسة تقويمية لمقررات قسم تعليم الكبار بمعهد الدراسات التربوية -جامعة القاهرة- على ضوء مبادئ التربية المستمرة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124323
المؤلف فراج، أسامة محمود. تعليم الكبار، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 13-53
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 8، يوليو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة القاهرة (مصر)معهد الدراسات والبحوث التربوية  -  التقييم  -  المقررات الجامعية  -  تعليم الكبار  -  المبادئ التربوية  -  التعلم مدى الحياة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل مشكلة الدراسة في الحاجة الماسة لتقويم مقررات قسم تعليم الكبار على ضوء مبادئ التربية المستمرة، وذلك للعمل على زيادة فعالية استخدام التربية المستمرة كصيغة يزداد الاحتياج إليها لمسايرة المتطلبات العصرية، وسرعة التحولات. تعد هذه الدراسة محاولة لتقنين مبادئ التربية المستمرة المتضمنة في مقررات قسم تعليم الكبار بالمعهد، والعمل على زيادتها وتفعيلها. وقد اقتصر البحث على تحليل مضمون مقررات قسم تعليم الكبار بجانبيها النفسي والتربوي بمعهد الدراسات التربوية- جامعة القاهرة، والتي جرى تدريسها في العام الجامعي 2001-2002. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وذلك من خلال استمارة تحليل مضمون تم تصميمها بجانبين: الأول كمي، والآخر كيفي. وقد أوضحت النتائج أن هناك ضعفا في تناول المقررات الدراسية لقسم تعليم الكبار بجانبيها التربوي والنفسي لمبادئ التربية المستمرة وقد خلصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لزيادة تضمين مبادئ التربية المستمرة؛ في تلك المقررات بما يتناسب مع طبيعة عصر المعرفة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فراج، أسامة محمود.. (2009). دراسة تقويمية لمقررات قسم تعليم الكبار بمعهد الدراسات التربوية -جامعة القاهرة- على ضوء مبادئ التربية المستمرة . آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 8، يوليو 2009. ص ص. 13-53 تم استرجاعه من search.shamaa.org .