البحث المتقدم
     

إتجاهات حديثة في تخطيط برامج محو الأمية وتعليم الكبار وتنفيذها وتقويمها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124313
المؤلف السعيد، سعيد محمد. المناهج وتدريس العلوم والتربية البيئية؛ مدير، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 43-90
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 7، يونيو 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاتجاهات التربوية  -  التحديث  -  تخطيط البرامج  -  برامج محو الامية  -  برامج تعليم الكبار  -  تقييم البرامج  -  تنفيذ البرامج
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
رصدت الدراسة عددا من التحديات التي تواجه التخطيط لمحو الأمية بالعالم العربي وإعداد البرامج المناسبة لذلك. تضمنت هذه التحديات سبع نقاط هي: 1) عدم وجود إحصاءات دقيقة وشاملة عن الأميين بالعالم العربي من حيث: أعدادهم وأعمارهم ونوعية المهن التي يمارسونها وما لديهم من قيم وعادات ترتبط او تؤثر في تعلمهم، ونوعية مجتمعاتهم. 2) عدم وجود دراسات كافية ودقيقة عن الاحتياجات التعليمية الفعلية للأمي، بما يساعد مخططي برامج محو الأمية. 3) تحديد متطلبات المجتمع المرتبطة بمحو الأمية. 4) تعدد الجهات التي تعمل في مجال محو الأمية. 5) عدم توافر المعلمين المعدين أو المدربين للعمل كمعلمين للكبار. 6) عدم توافر الإمكانات الكافية. 7) تعدد العوامل المسؤولة عن الأمية. وقد تمّ تعريف التخطيط لبرامج ومناهج محو الأمية بأنه العملية العلمية التي تهدف إلى إعداد برامج ومناهج لمحو أمية الكبار بصورة جيدة. وقد انطلقت الدراسة من أن التخطيط الجيّد هو البداية الحقيقية لنجاح هذه البرامج والمناهج في تحقيق أهدافها. كما عرضت للخطوات التي يجب أن تمرّ بها عملية التخطيط كما يأتي: 1) دراسة مجتمع الأميين، 2) دراسة الاتجاهات العالمية الحديثة في محو الأمية. 3) دراسة الإمكانات المتاحة. 4) دراسة نماذج إعداد البرامج التعليمية المختلفة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعيد، سعيد محمد.. (2008). إتجاهات حديثة في تخطيط برامج محو الأمية وتعليم الكبار وتنفيذها وتقويمها . آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 7، يونيو 2008. ص ص. 43-90 تم استرجاعه من search.shamaa.org .