البحث المتقدم
     

الأبعاد التربوية للوسائط المتعددة في تعليم الكبار

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124311
المؤلف المراغي، شحاتة محمد. رئيس، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، أسيوط
الصفحات ص ص. 1-42
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 7، يونيو 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  الاهداف التربوية  -  التدريس بالوسائط المتعددة  -  تكنولوجيا التعليم  -  طرائق التدريس  -  تعليم الكبار
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
انطلقت الدراسة من أهمية تعليم الكبار الذي أصبح أكثر التصاقا بحاجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع التركيز على برامج محو الأمية وتعليم الكبار التي تتبع الأسلوب التقليدي حيث أن الشخص المعلم يقوم بالشرح مستخدما الألفاظ والرموز، ولا يتعدى في شرحه استخدام الكتاب المقرر. من هنا قامت الدراسة بتبيان أهمية استخدام الوسائط المتعددة في تعلم الكبار، وقد اقتصرت على تقديم إطار فلسفي حول الأبعاد التربوية لهذه الوسائط. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الذي يقوم على تحليل العناصر الخاصة بالأبعاد التربوية للوسائط المتعددة في تعليم الكبار. وقد هدفت إلى معرفة: 1) مفهوم الوسائط المتعددة اللازمة لتعليم الكبار. 2) الاحتياجات اللازمة لإنتاج برنامج تعليمي بالوسائط المتعددة لتعليم الكبار. 3)خصائص الوسائط المتعددة في تعليم الكبار. 4) طرق استخدام الوسائط المتعددة داخل فصول تعليم الكبار. 5) مميزات ومعوقات استخدامها 6) طرائق التعلم بالوسائط المتعددة للكبار. كما عرضت الدراسة لدور المعلم في نظام الوسائط المتعددة وركزّت على أسس اختيار هذه الوسائط، والأبعاد الجديدة التي أضافتها، ومواصفات هذه البرامج، بالإضافة إلى صفات المعلم الذي يقوم باستخدامها. وختمت الدراسة بتقديم بعض النصائح التربوية للمعلمين لاستخدام الوسائط المتعددة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المراغي، شحاتة محمد.. (2008). الأبعاد التربوية للوسائط المتعددة في تعليم الكبار . آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 7، يونيو 2008. ص ص. 1-42 تم استرجاعه من search.shamaa.org .