البحث المتقدم
     

واقع أداء معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لمسائل مهارات التفكير العليا المضمنة في سلسلة مناهج ماجروهل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124259
المؤلف السبيل، فاطمة بنت علي. ماجستير، مناهج وطرق تدريس الرياضيات، الادارة العامة للتعليم، القصيم
المؤلف الاضافي المعثم، خالد بن عبد الله بن صالح. المناهج وطرق تدريس الرياضيات، كلية التربية، جامعة القصيم.
متغيرات العنوان The reality of performance of mathematics teachers in intermediate stage for higher-order thinking skills problems which included in McGraw-Hill curriculum series [Article]
الصفحات ص ص. 188-227
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 4، ج. 1، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاداء  -  معلمو الرياضيات  -  البنات  -  التعليم المتوسط  -  مهارات التفكير
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرّف على الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة أثناء تدريس مسائل مهارات التفكير العليا المضمنة في سلسلة مناهج ماجروهل: المسألة المفتوحة، واكتشف المختلف، وتحدّ، واكتب، واكتشف الخطأ، وتبرير، والحسّ العدديّ، ومدى وأساليب توظيفهن لها، والكشف عن صعوبات تدريسها. واعتمد الباحثان المنهج الوصفي المسحيّ ومنهج تحليل المحتوى، حيث تم جمع البيانات باستخدام ثلاث أدوات، هي: الملاحظة، والمقابلة، وتحليل المحتوى. وتكوّنت عينة الدراسة من (45) معلمة من معلمات الرياضيات في المدارس المتوسطة التابعة لإدارة التربية والتعليم بمدينة بريدة، و(225) كتابًا أو كراسة لطالبات المعلمات عينة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى تدني توظيف معلمات الرياضيات لكل مسألة من مسائل مهارات التفكير العليا، وكانت مسألة "اكتشف الخطأ" الأكثر توظيفًا بينما كانت مسألة "اكتب" الأقل. كما ظهرت ممارساتهن التدريسية أثناءَ تدريس هذه المسائل بدرجة متدنية؛ حيث ظهرت بدرجة متوسطة في مسألة "اكتشف المختلف". وكانت متدنية في الممارسات التدريسية العامة وفي أشكال المسائل الأخرى. أما أساليب توظيفهن لهذه المسائل فكانت متنوّعة، حيث ظهر توظيفها في التعلُّم الفردي بدرجة مرتفعة، وكان متوسطاً في التعلّم التعاوني وفي إجراء منافسات ومسابقات تحدّ بين الطالبات، ومتدنياً في الاختبارات والواجب المنزليّ. وقد تحققت صعوبات تدريس هذه المسائل بدرجة مرتفعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السبيل، فاطمة بنت علي.. (2017). واقع أداء معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لمسائل مهارات التفكير العليا المضمنة في سلسلة مناهج ماجروهل . مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 4، ج. 1، 2017. ص ص. 188-227 تم استرجاعه من search.shamaa.org .