البحث المتقدم
     

تقييم أداء معلّمات الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بحائل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124189
المؤلف الشمري، تفة بنت صياح.
المؤلف الاضافي جميل، عبد الله عبد الخالق عبد الهادي.
الصفحات ص ص. 443-472
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 24، ع. 107، إبريل 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تقييم المعلمين  -  البنات  -  الاداء  -  الدراسات الاجتماعية  -  الكفايات التعليمية  -  تنمية المهارات  -  التفكير الابداعي  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  حائل (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى وضع قائمة بأهم مهارات التفكير الإبداعي التي يجب تنميتها لدى الطالبات من خلال مادة الدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى تحديد المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطالبات، والتعرف على جوانب القوة والضعف في أداء المعلمات وفقاً لمتطلبات تنمية مهارات التفكير الإبداعي. لمعالجة الأهداف السابقة تم إعداد استبانة طُبقت على عينة من مشرفي الدراسات الاجتماعية مكونة من 10 مشرفات، كذلك ملاحظة عدد 3 من معلمات الدراسات الاجتماعية للتعرف على مدى تمكّنهن من المتطلبات اللازمة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي. وقد كشفت النتائج ما يأتي: 1) تدني مستوى أداء معلمات الدراسات الاجتماعية في مهارات تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس لتنمية التفكير الإبداعي في ضوء المتطلبات التدريسية لطالبات المرحلة المتوسطة بحائل. 2) لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمات الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي تبعاً لمتغير الخبرة. 3) توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمات الدراسات الاجتماعية في استخدام مهارات التفكير الإبداعي تبعاً لمتغير التدريب. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشمري، تفة بنت صياح. (2017). تقييم أداء معلّمات الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بحائل . مستقبل التربية العربية. مج. 24، ع. 107، إبريل 2017. ص ص. 443-472 تم استرجاعه من search.shamaa.org .