البحث المتقدم
     

دور أستاذ الجامعة في تنمية قيم المواطنة لمواجهة تحديات الهوية الثقافية : جامعة الإسكندرية نموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124181
المؤلف عماره، سامي فتحي عبد الغني. أصول التربية، كلية التربية، دمنهور
متغيرات العنوان The role of the college professor in developing values of citizenship to meet the challenges of cultural identity :Alexandria University as a model [Article]
الصفحات ص ص. 4-122
المصدر مستقبل التربية العربية. مج. 17، ع. 64، يونيه 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الإسكندرية (مصر)  -  دور المعلم  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  التربية على القيم  -  المواطنة  -  المعوقات  -  السمات الثقافية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
على الرغم من أهمية الدور الذي يلعبه أستاذ الجامعة في تشكيل قيم المواطنة لدى الطلاب في ظل التحديات العالمية المعاصرة للهوية الثقافية، فإن الواقع الراهن يشير إلى تدني إسهام أستاذ الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى طلابه، وهو الأمر الذي يدعو إلى محاولة الكشف عن درجة إسهام أستاذ الجامعة في تشكيل قيم المواطنة لمواجهة تحديات الهوية الثقافية. من هنا تستهدف الدراسة ما يأتي: 1) التأصيل النظري لمفهوم المواطنة وقيم المواطنة والهوية الثقافية من خلال الأدبيات الثقافية والتربوية. 2) رصد وتحليل للتحديات المعاصرة التي تلقى بظلالها على الهوية الثقافية. 3) تحديد بعض قيم المواطنة اللازمة لمواجهة تحديات الهوية الثقافية والممارسات السلوكية التي تندرج تحت كل قيمة والتي يتعين على أستاذ الجامعة تنميتها. 4) الكشف عن واقع الممارسات التي يقوم بها أستاذ الجامعة في تنمية بعض قيم المواطنة. 5) وضع تصور مقترح يتضمن مجموعة من الآليات لتحسين قيام أستاذ الجامعة بدوره في هذا المجال. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واقتصرت على 754 طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بالكليات الأربع من جامعة الإسكندرية، وهي كلية الآداب، التربية، العلوم، والزراعة في العام الجامعي 2008-2009، بحيث تمثل العدد النهائي ب700 طالب وطالبة. لتحقيق أهداف الدراسة ومعالجتها، تم استخدام استبانة تضمنت قيم المواطنة والممارسات التي تندرج تحت كل قيمة. خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها: 1) قصور قيام أستاذ الجامعة بدوره المنوط في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. 2) قصور قيام أستاذ الجامعة في تنمية قيم الانتماء والولاء. 3) قصور قيام أستاذ الجامعة في تنمية قيم التسامح. 4) قصور قيام أستاذ الجامعة بدوره المنوط تجاه تنمية قيم الوعي السياسي. 5) قصور قيام أستاذ الجامعة بدوره المنوط تجاه تنمية قيم العمل الجامعي والتطوعي. (شمعة)
The study aimed at answering the following questions: 1) What are contemporary challenges and its negative impact on cultural identity? 2) What are the most important citizenship values needed to face the challenges of cultural identity? And what is the role of the college professor in developing them? 3( What is the reality of college professors' practices to develop citizenship values? 4( What are the mechanics and methods that can help the college professor do his role in developing citizenship values? The study depended on the descriptive method; a questionnaire was applied to fourth year students, Alexandria University to identify the reality of college professors' practices in developing citizenship values. The results of the study revealed a shortage in the college professors’ role in developing citizenship values (belongingness, political awareness, tolerance, group work). In light of the results, the researcher presented a suggested perspective including the practices done by the college professor (mechanics related to vision and mission, mechanics related to students' activities, mechanics related to college climate, mechanics related to curriculum) besides mechanics related to the college professors’ role in developing citizenship values. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عماره، سامي فتحي عبد الغني.. (2010). دور أستاذ الجامعة في تنمية قيم المواطنة لمواجهة تحديات الهوية الثقافية : جامعة الإسكندرية نموذجا. مستقبل التربية العربية. مج. 17، ع. 64، يونيه 2010. ص ص. 4-122 تم استرجاعه من search.shamaa.org .