البحث المتقدم
     

فاعلية الجولات الافتراضية القائمة على النص والصورة في تنمية تحصيل طلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر مراكز مصادر التعلم واتجاهاتهم نحو تلك الجولات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124143
المؤلف السباحي، حميد محمود حميد. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان
الصفحات ص ص. 87-137
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 31، أبريل 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  تنمية المهارات  -  التحصيل الدراسي  -  تكنولوجيا التعليم  -  اتجاهات الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق الدراسة من إشكالية التغلب على ضعف مستوى طلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر مراكز مصادر التعلم؛ وبما إن الجولات الافتراضية أحد المستحدثات التكنولوجية الجديدة التي ظهرت في الساحة التربوية وتمتاز بقدرتها على تحقيق العديد من الأهداف التعليمية، إضافة الى كونها واقعاً ملموساً عبر الإنترنت. لذلك هدفت الدراسة إلى: 1) وضع قائمة بالمعايير الفنية والتربوية للجولات الافتراضية. 2) وضع تصميم للجولة افتراضية في مقرر مراكز مصادر التعلم. 3) قياس أثر الجولات الافتراضية في تنمية التحصيل المعرفي بمحتوى الجولات الافتراضية واتجاه الطلاب نحوها. اعتمدت الدراسة منهجين، هما: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي. أما العينة فتمثلت في طلاب تكنولوجيا التعليم الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة حلوان. شملت أدوات الدراسة الآتي: 1) قائمة بالمعايير الفنية والتربوية للجولات الافتراضية، 2) اختبار تحصيلي لجوانب المعرفية المرتبطة بالمحتوى للجولات الافتراضية، 3) مقياس اتجاه نحو الجولات الافتراضية. من أبرز ما خلصت إليه الدراسة: 1) يوجد فرق بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة التي تستخدم الطريقة التقليدية ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية التي تستخدم الجولات الافتراضية في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية. 2) يوجد فرق دال بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، لصالح القياس البعدي. 3) يوجد فرق بين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم الطريقة التقليدية ومتوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم الجولات الافتراضية في القياس البعدي لقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام الجولات الافتراضية لصالح المجموعة التجريبية.4) يوجد فرق دال بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات، لصالح القياس البعدي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السباحي، حميد محمود حميد.. (2017). فاعلية الجولات الافتراضية القائمة على النص والصورة في تنمية تحصيل طلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر مراكز مصادر التعلم واتجاهاتهم نحو تلك الجولات . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 31، أبريل 2017. ص ص. 87-137 تم استرجاعه من search.shamaa.org .