البحث المتقدم
     

أثر اختلاف نمط عرض القصة الرقمية (اللوحات القصصية مقطوعات الفيديو)على تنمية الادراك الاجتماعي الإيجابي لدى تلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بفصول الدمج

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 124141
المؤلف أحمد، أمل شعبان. قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 1-34
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 31، أبريل 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القصة  -  تكنولوجيا التعليم  -  تنمية المهارات  -  الادراك  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الدمج المدرسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى: 1) التعرف على أهم الأبعاد البيئية واللازم تنميتها لدى تلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بفصول الدمج. 2) التعرف على أهم السلوكيات البيئية الأكثر شيوعاً لدى تلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بفصول الدمج. 3) التعرف على مراحل تصميم وإنتاج القصة الرقمية. 4) تحديد أنسب الطرق لعرض القصة الرقمية لتنمية الإدراك الاجتماعي الإيجابي لدى تلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بفصول الدمج. تنتمي هذه الدراسة إلى المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، حيث تم استخدام الأدوات التالية: 1) قائمة الأبعاد السلوكية، 2) بطاقة تقدير سلوك. 3) مقياس السلوك المصور. تم اختيار عينة أساسية قوامها 40 تلميذا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بفصول الدمج، من مدرستين مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية، وجمال عبد الناصر الابتدائية في القاهرة. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: الأولى 20 تلميذا تم عرض القصة الرقمية من خلال اللوحات القصصية، والثانية 20 تلميذا حيث تم، عرض القصة الرقمية من خلال مقطوعات الفيديو. بعد جمع البيانات تم التوصل إلى: 1) وجود فروق دالة بين متوسطات درجات بطاقة تقدير السلوك نتيجة الاختلاف في أسلوب عرض القصة الرقمية، حيث تبين أن المتوسط الأعلى جاء لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لمقطوعات الفيديو. 2) وجود فروق بين متوسطات درجات مقياس السلوك المصور نتيجة الاختلاف في أسلوب عرض القصة الرقمية، حيث تبين أن المتوسط الأعلى جاء لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لمقطوعات الفيديو. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، أمل شعبان.. (2017). أثر اختلاف نمط عرض القصة الرقمية (اللوحات القصصية مقطوعات الفيديو)على تنمية الادراك الاجتماعي الإيجابي لدى تلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بفصول الدمج . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 31، أبريل 2017. ص ص. 1-34 تم استرجاعه من search.shamaa.org .