البحث المتقدم
     

إستراتيجيات التدريس الواردة في القرآن الكريم : تحليل لسورة البقرة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 123968
المؤلف رمضان، هيام نصر الدين عبده. مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كليات القصيم الأهلية، بريدة، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Teaching strategies contained in the Koran Al Karim :analysis of Al-Baqara Surah [Article]
الصفحات ص ص. 435-4590
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 29، ع. 3، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  طرائق التدريس  -  عمليات التفكير  -  التربية الاسلامية  -  القرآن
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن استراتيجيات التدريس التي تنطبق على آيات القرآن الكريم، وتحديداً آيات سورة البقرة، فقامت الباحثة بإعداد قائمة تضم أغلب استراتيجيات التدريس، وبعد قراءة سورة البقرة وكتب التفاسير في القرآن الكريم، قامت الباحثة بوضع رقم الآية التي تحمل مفهوم الاستراتيجية المناسبة، ثم قامت بعرض القائمة على مجموعة من الخبراء المحكمين، ومن ثم تم تعديل القائمة بناءً على آرائهم، ثم قامت بحساب ثبات القائمة عن طريق الثبات عبر الزمن، والثبات مع محللين آخرين يحملان نفس التخصص، وتوصلت النتائج إلى أن سورة البقرة ينطبق على آياتها عشرون استراتيجية من الاستراتيجيات الحديثة في التدريس، في 169 آية، وكانت أكثر الاستراتيجيات وروداً في سورة البقرة، استراتيجية التفكير المنطقي حيث جاءت بنسبة 23%، مما يحفز التربويون إلى الاهتمام باستخدام استراتيجية التفكير المنطقي، وتدريب المعلمين على استخدامها. (الملخص المنشور)
This study aimed to reveal the strategies in teaching that apply to the verses of the Koran, specifically Al-Baqara Surah, so she researcher prepare a list of the most strategies in teaching, and has read Al-Baqara Surah and book of interpretation of the Koran, and put no verse that carry the concept of the right strategy and the display on the list of arbitrators experts, the menu and adjusted based on the opinions and then calculated the list stability through stability over time, and stability with other analysts have the same specialty, and found the results to be Al-Baqara Surah applies to verses twentieth strategy of modern strategies in teaching, in verse 169, and were more the strategies that were repeated in Sura, logical thinking strategy where it came from 23%, which stimulates educators to pay attention to using logical thinking strategy, and train teachers to use it. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رمضان، هيام نصر الدين عبده.. (2017). إستراتيجيات التدريس الواردة في القرآن الكريم : تحليل لسورة البقرة. مجلة العلوم التربوية. مج. 29، ع. 3، 2017. ص ص. 435-4590 تم استرجاعه من search.shamaa.org .