البحث المتقدم
     

الضغوط النفسية لدى عينة من الطالبات المتزوجات بكلية التربية جامعة مصراته وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 123859
المؤلف ساسي، آمنة سليمان. قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة مصراتة
الصفحات ص ص. 288-314
المصدر المجلة العلمية لكلية التربية. مج. 2، ع. 8، يونيو 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة مصراتة (ليبيا) كلية التربية  -  الصحة النفسية  -  الضغط النفسي  -  الطلاب الجامعيون  -  الطلاب المتزوجون  -  الاناث  -  التحصيل الدراسي
لغة الوثيقة العربية
البلد ليبيا
يهدف البحث إلى التعرف على الضغوط النفسية لدى الطالبات المتزوجات بكلية التربية في جامعة مصراتة وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي، وتكونت عينة البحث من 92 ىطالبة متزوجة من كل الأقسام خلال العام الجامعي 2014، واستخدمت استبانة مكونة من 34 فقرة مقسمة إلى أربعة أبعاد للضغوط وهي ضغوط اجتماعية، ضغوط أكاديمية، ضغوط اقتصادية، ضغوط انفعالية، للإجابة عن التساؤلات الآتية: 1) هل توجد فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في الضغوط النفسية لدى الطالبات المتزوجات وفقأ للعمر؟ 2) هل توجد فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في الضغوط النفسية لدى الطالبات المتزوجات وفقاً للتخصص الدراسي (علمي- أدبي)؟ 3) هل توجد فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في الضغوط النفسية لدى الطالبات المتزوجات وفقا للتقدير؟ 4) هل توجد فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في الضغوط النفسية لدى الطالبات المتزوجات وفقاً لعمر الزواج؟ 5) ما هي معدلات انتشار الضغوط النفسية لدى الطالبات المتزوجات؟ وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في أيٍّ من أبعاد الضغوط وفقا للعمر، وعدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية وفقا للتخصص فيما عدا البعد الثاني (الأكاديمي)؛ حيث وجدت فروق عند مستوى 0.05، وكانت هذه الفروق لصالح التخصص الأدبي، وتوجد فروق إحصائية لتأثير الضغوط النفسية على التقدير الأكاديمي، بينما لا توجد فروق تذكر في تأثير عمر الزواج على الضغوط النفسية لدى الطالبات المتزوجات - عينة الدراسة، وأن معدلات الضغوط لدى أفراد العينة تراوحت ما بين 27% و36% وتشير إلى معدلات مرتفعة للضغوط النفسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ساسي، آمنة سليمان.. (2017). الضغوط النفسية لدى عينة من الطالبات المتزوجات بكلية التربية جامعة مصراته وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي . المجلة العلمية لكلية التربية. مج. 2، ع. 8، يونيو 2017. ص ص. 288-314 تم استرجاعه من search.shamaa.org .