البحث المتقدم
     

فعالية برنامج التأهيل التربوي المبنى على كفايات المعلمين في تطوير كل من المعرفة البيداغوجية للمحتوى والتكنولوجية البيداغوجية لمحتوى العلوم لمعلمي الضفة الغربية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 123403
المؤلف الفار، شهناز. الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، وزارة التربية والتعليم العالي، دولة فلسطين
المؤلف الاضافي وهبة، دعاء غوشة. المعهد الوطني للتدريب التربوي، وزارة التربية والتعليم العالي، دولة فلسطين.
متغيرات العنوان Effectiveness of a "teachers' competencies based on educational qualifying program" in developing PCK and TRACK for science teachers in the West Bank [Article]
الصفحات ص ص. 229-254
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 37، ع. 1، أيار 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التأهيل  -  الكفايات التعليمية  -  تطوير المعلمين  -  البيداغوجيا  -  تكنولوجيا التعليم  -  معلمو العلوم  -  الضفة الغربية (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج التأهيل التربوي المبني على كفايات المعلمين في تطوير كل من المعرفة البيداغوجية لمحتوى العلوم (PCK)، والتكنولوجية البيداغوجية للمحتوى (TPACK) من وجهات نظر معلمي العلوم في محافظات الضفة الغربية في فلسطين ومديري مدارسهم، من خلال الإجابة عن سؤالي الدراسة الآتيين: ما درجة فعالية برنامج التأهيل التربوي المبني على كفايات المعلمين في تطوير المعرفة البيداغوجية للمحتوى لمعلمي العلوم في محافظات الضفة الغربية من وجهات نظرهم ومن وجهات نظر مديري مدارسهم؟ ما درجة فعالية برنامج التأهيل التربوي المبني على كفايات المعلمين في تطوير المعرفة التكنولوجية البيداغوجية للمحتوى لمعلمي العلوم في محافظات الضفة الغربية من وجهات نظرهم ووجهات نظر مديري مدارسهم؟ استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة قصدية تكونت من 121 معلماً و8 مديرين من محافظات الضفة الغربية ممن التحقوا ببرنامج التأهيل التربوي، ورغبوا بالمشاركة في الدراسة، واستخدمت ثلاث أدوات للدراسة: استبانة، ومجموعات بؤرية للمعلمين، ومقابلات معمقة لمديري المدارس. وبينت النتائج الكمية أن المعلمين وجدوا برنامج التأهيل المبني على الكفايات فعالاً بدرجة كبيرة في تطوير كل من معرفتهم البيداغوجية للمحتوى، والتكنولوجية البيداغوجية لمحتوى العلوم، وهو ما أكدته البيانات النوعية من المجموعات البؤرية للمعلمين ومقابلات مديري المدارس. (الملخص المنشور)
The aim of this study is to detect the effectiveness of a “teachers’ competencies based on educational qualifying program” in developing the pedagogical content knowledge (PCK) and the technological pedagogical content knowledge (TPACK) for a sample of Palestinian science teachers in the West bank from both teachers and schools’ principals’ perspectives. The main questions of the study are: What is the effectiveness of a “teachers’ competencies based on educational qualifying program” in developing PCK for West bank science teachers from teachers and schools’ principals’ perspectives? What is the effectiveness of a “teachers’ competencies based on educational qualifying program” in developing TPACK for West bank science teachers from teachers and schools’ principals’ perspectives? Descriptive and analytical approach was used, and the sample, which was on purpose, composed of 121 Palestinian science teachers and 8 principals who were enrolled in the qualifying program and agreed to participate in the study. The data source included a questionnaire, focus groups from teachers, and semi- structured interviews with schools’ principals, Analysis of quantitative data showed that teachers and principals found the program highly effective in developing PCK and TPACK for science teachers, this was confirmed by the qualitative data collected from teachers focus groups and schools’ principals interviews. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفار، شهناز.. (2017). فعالية برنامج التأهيل التربوي المبنى على كفايات المعلمين في تطوير كل من المعرفة البيداغوجية للمحتوى والتكنولوجية البيداغوجية لمحتوى العلوم لمعلمي الضفة الغربية . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 37، ع. 1، أيار 2017. ص ص. 229-254 تم استرجاعه من search.shamaa.org .