البحث المتقدم
     

معوقات النشر العلمي في الدوريات المصنفة في قواعد البيانات العالمية : من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 123366
المؤلف موسى، محمد فتحي. كلية التربية، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي السيد، أحمد عطية أحمد. كلية التربية، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Obstacles to scientific publishing in classified journals in international databases :from the viewpoint of faculty members in Najran University [Article]
الصفحات ص ص. 15-33
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 36، ع. 2، كانون أول 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة نجران (السعودية)  -  المعوقات  -  صناعة النشر  -  الدوريات  -  الابحاث العلمية  -  قواعد البيانات  -  جودة التربية  -  الاهتمامات العالمية  -  اتجاهات المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف الدراسة إلى تحديد المشكلات والمعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران عند النشر في الدوريات العلمية المصنفة في قواعد البيانات العالمية، كما تهدف إلى الكشف عن الفروق ذوات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس على استبانة النشر العلمي العالمي تبعا لمتغير النوع (ذكر/ أنثى)، والتخصص (علوم/ آداب). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت كأداة: الاستبانة، على عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران بلغ عددها 256 عضوا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: 1) جاءت الاستجابة على البعد الأول (معوقات متعلقة بأعضاء هيئة التدريس) بدرجة كبيرة. 2) جاءت الاستجابة على البعد الثاني (المعوقات الإدارية) بدرجة متوسطة. 3) جاءت الاستجابة على البعد الثالث (معوقات متعلقة بأوعية النشر العلمي) بدرجة كبيرة. 4) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس على استبانة النشر العلمي العالمي تبعا لمتغير الجنس عند مستوى دلالة 0.01، لصالح الذكور. 5) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس على استبانة التدريس العلمي العالمي تبعا لمتغير التخصص (علوم/ آداب)، عند مستوى دلالة 0.01، لصالح التخصصات الأدبية والعلوم الإنسانية. (الملخص المنشور)
The study aims to identify the problems and obstacles that face faculty members when publishing in such journals, and explore whether there are statistically significant differences between the mean responses of faculty members due to gender and specialization variables. Descriptive method was used, a questionnaire was designed and applied to 256 faculty members. The main findings were: 1) The problems and obstacles related to faculty members had a large weight. 2) The administrative problems and obstacles were moderately. 3) The obstacles related to the receptacles of scientific publication had a large weight. 4) There were significant differences according to gender variable at the level 0.01, in favor of males. 5) There were significant differences according to the specialization variable at the level of significance 0.01, in favor of arts and humanities disciplines. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
موسى، محمد فتحي.. (2016). معوقات النشر العلمي في الدوريات المصنفة في قواعد البيانات العالمية : من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 36، ع. 2، كانون أول 2016. ص ص. 15-33 تم استرجاعه من search.shamaa.org .