البحث المتقدم
     

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لمهامهم الإشرافية في مدارس محافظة سلفيت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 123190
المؤلف قرواني، خالد نظمي عبد الفتاح. جامعة القدس المفتوحة، فرع سلفيت، فلسطين
المؤلف الاضافي شلش، باسم محمد أحمد. جامعة القدس المفتوحة، فرع سلفيت، فلسطين.
متغيرات العنوان The degree of practicing the principals of the secondary schools to their supervision tasks in Salfeet governorat [Article]
الصفحات ص ص. 265-287
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 5، ع. 18، نيسان 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  الاشراف المدرسي  -  سلفيت (فلسطين : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة بشكل رئيس إلى الكشف عن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لمهامهم الإشرافية في مدارس محافظة سلفيت من وجهة نظر المديرين أنفسهم والمعلمين والمعلمات، كما هدفت إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المديرين أنفسهم، والمعلمين والمعلمات تعزى إلى متغيرات(الجنس، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، التخصص). ولتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من صحة فرضياتها، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وبرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS)، بما فيها المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي، ولجمع البيانات أعد الباحثان استبانتين وفحصا صدقهما وثباتهما من متخصصين وبمعامل ثبات 0.95، 0.94، وجرى توزيعهما على عينة الدراسة البالغة 30 مديرا ومديرة بنسبة 50% من المديرين والمديرات، والتي تكونت من (45) فقرة، وقسمت إلى أربعة محاور هي: الإداري، الفني، الاجتماعي، والإبداعي، و101 معلما ومعلمة بنسبة 30%من المعلمين والمعلمات، والتي تكونت من (35)، قسمت إلى أربعة محاور هي: التخطيط، والنمو المهني، العلاقات الانسانية، وتطوير المناهج،. وبتحليل البيانات التي جمعت توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها:1) أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لمهامهم الإشرافية في مدارس محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمديرين أنفسهم عند مستوى الدلالة الإحصائية (α≤ 0.05) كانت مرتفعة على الدرجة الكلية. 2) لا يوجد فروق ذات دلالة في استجابات المديرين والمديرات والمعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية في فلسطين عند مستوى الدلالة الإحصائية (α≤ 0.05) نحو درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لمهامهم الإشرافية في مدارس محافظة سلفيت تعزى لمتغيرات (لجنس، والعمر، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، التخصص). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فقد أوصى الباحثان بالأمور التالية: 1) تسهيل تواصل المديرين مع الإدارة التعليمية في وزارة التربية والتعليم. 2) زيادة الصلاحيات الإدارية الممنوحة لمديري المدارس للعناية بالمواهب بما يمكن الطلبة الموهوبون من حضور حصص دراسية في الصفوف الأعلى. 3) عقد ورشات عمل وعرض حصص نموذجية للمعلمين باستخدام التقنيات المتطورة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قرواني، خالد نظمي عبد الفتاح.. (2017). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لمهامهم الإشرافية في مدارس محافظة سلفيت . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 5، ع. 18، نيسان 2017. ص ص. 265-287 تم استرجاعه من search.shamaa.org .