البحث المتقدم
     

The level of moral among arabic-subject teachers in Kuwait public schools

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 121878
المؤلف Al-Dhafiri, Mohammed. College of educational, Kuwait University, Kuwait
متغيرات العنوان درجة الروح المعنوية لمعلمي اللغة العربية في مدارس التعليم العام في دولة الكويت [مقال]
الصفحات pp. 11-40
المصدر المجلة التربوية. مج. 31، ع. 122، ج. 1، مارس 2017
الموقع The article is available at Shamaa office
الواصفات Moral education  -  Language teachers  -  Arabic  -  Schools  -  General education  -  Kuwait
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة الروح المعنوية لمعلمي اللغة العربية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وتأثرها بخصائص المعلم والمدرسة. ولتحقيق هذا الهدف، طورت استبانة من 51 فقرة، موزعة على أربعة محاور، حيث طبقت على عينة عشوائية (ن= 1042). توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة الروح المعنوية لمعلمي اللغة العربية في مدارس التعليم العام في دولة الكويت مرتفعة بشكل عام. كما خلصت الدراسة إلى أن جانب الرواتب والحوافر والترقيات يؤثر بدرجة متوسطة على الروح المعنوية لمعلمي اللغة العربية. من جانب آخر، توصلت نتائج الدراسة لعدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة لدرجة الروح المعنوية وفقاً لمتغير الجنس، بينما وجدت الدراسة فروقاً ذوات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة لدرجة الروح المعنوية وفقاً لمتغير الجنسية، والخبرة التعليمية، والمرحلة التعليمية، وكذلك المنطقة التعليمية. وفي ضوء تلك النتائج، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات، كان من أهمها: ضرورة الاهتمام بتحقيق العدالة في الترقيات والحوافر والمكافآت. والاهتمام بدراسة الأسباب التي أدت إلى انخفاض الروح المعنوية لمعلّمي اللغة العربية الكويتيين مقارنة بزملائهم من غير الكويتيين. كما وأوصت الدراسة بالاهتمام بمعلمي اللغة العربية ذوي الخبرة الأقل نتيجة لانخفاض الروح المعنوية لديهم. (الملخص المنشور)
This study seeks to determine the level of morale among Arabic-subject teachers in Kuwait public schools. It also investi¬gates how teacher and school characteristics influence morale. A 51-item questionnaire was developed, divided into four dimensions and applied to a random sample n=1,402. Results suggest that the level of morale for Arabic-subject teachers in public schools was high in general, only moderately affected by salaries, incentives and promotions. There was no statistically significant difference in the level of morale that can be attributed to gender. However, statistically significant differences were found in the estimation level of morale that can be attributed to nationality, educational experience, educational level and school district. In conclusion, recommendations are cited, designed to promote and enhance the morale of Arabic-subject teachers in order to increase job satisfac¬tion and loyalty to the profession. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al-Dhafiri, Mohammed.. (2017). The level of moral among arabic-subject teachers in Kuwait public schools . المجلة التربوية. مج. 31، ع. 122، ج. 1، مارس 2017. pp. 11-40 تم استرجاعه من search.shamaa.org .