البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى مهارات ما وراء الذاكرة في رفض أحداث الذاكرة الزائفة لدى أطفال ما قبل المدرسة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 121644
المؤلف شطناوي، هديل. جامعة اليرموك، الأردن.
المؤلف الاضافي الحموري، فراس أحمد. جامعة اليرموك، الأردن.
الصفحات ص ص. 514-526
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 3، يوليو 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  برامج التدريب  -  مهارات التفكير  -  الذاكرة (علم النفس)  -  اطفال ما قبل المدرسة
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى الذاكرة الزائفة، ومدى فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى مهارات ما وراء الذاكرة في رفض أحداث الذاكرة لدى أطفال ما قبل المدرسة، اختيرت عينة مكونة من 30 طالباً وطالبة من مرحلة ما قبل المدرسة في لواء بني عبيد، في الأردن، تم توزعهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس ديس روجر مكديرموت (Deese_ Roediger_ McDermott) لقياس مستوى الذاكرة الزائفة، كما تم بناء برنامج تدريبي لما وراء الذاكرة. وبعد التأكد من دلالات صدق وثبات البرنامج طُبِّق على أفراد المجموعة التجريبية بواقع جلستين تدريبيتين أسبوعياً مدة كل منهما 45 دقيقة، وعلى مدار 8 أسابيع. كشفت نتائج الدراسة عن مستوى مرتفع من الذاكرة الزائفة لدى أطفال ما قبل المدرسة، كما بينت نتائج تحليل التباين المصاحب انخفاضاً دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 في المتوسط الحسابي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية، مقارنة بالمتوسط الحسابي لأفراد المجموعة الضابطة على الاختبار البعدي، وكذلك على اختبار المتابعة. (الملخص المنشور)
The study aimed to investigate the false memory level, and the effectiveness of a metamemory training program in rejecting false memory events among preschool children. The sample of this study consisted of 30 children of preschool stage from Bane Obaid educational directorate, Jordan which was equally divided randomly into experimental and control groups. The Deese-Roediger - McDermott (DRM) was used to measure false memory level. A meta-memory training program was developed also and applied after establishing its validity and reliability over 8 weeks with 2 sessions per week. The results showed that the preschool children had a high level of false memory, and that a statically significant decrease (p. = 0.05) in the mean of false memory scores of the experimental group in comparison with the control group on the post and the follow up tests. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شطناوي، هديل.. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى مهارات ما وراء الذاكرة في رفض أحداث الذاكرة الزائفة لدى أطفال ما قبل المدرسة . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 3، يوليو 2017. ص ص. 514-526 تم استرجاعه من search.shamaa.org .