البحث المتقدم
     

الدروس التعليمية المعدة بالوسائط المتعددة لتنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري في مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 120923
المؤلف جمال الدين، هناء محمد مرسي. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية للدراسات العليا، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي الموافى، أشرف الشحات رضوان محمد. تكنولوجيا تعليم، مركز التطوير التكنولوجي، محافظة الدقهلية.
إسكندر، رامي زكي زكي. تكنولوجیا التعلیم، كلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة؛ مدير، المركز القومي للتعلم الإلكتروني، المجلس الأعلى للجامعات.
الصفحات ص ص. 351-376
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 30، يناير 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريس بالوسائط المتعددة  -  تنمية المهارات  -  التحصيل الدراسي  -  التفكير الابداعي  -  العلوم  -  المواد التعليمية  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
"ما أثر استخدام الدروس المعدة بالوسائط المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟" هو التساؤل الذي طُرحت من خلاله إشكالية الدراسة. من هنا هدفت هذه الدراسة إلى: 1) توضيح أثر استخدام الدروس المعدة بالوسائط المتعددة لمادة العلوم في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. 2) إعطاء بدائل يمكن استخدامها بأقل تكلفة عوضاً عن الطريقة التقليدية، وذلك لحل مشكلة استيعاب التلاميذ وإدراكهم وفهمهم وإتقانهم للمواد التي يصعب شرحها بالطرق التقليدية. لتحقيق أهدافها تم استخدام عينة من تلاميذ الصف الرابع، وعددهم 100 تلميذ، أُخذ منها 10 تلاميذ لتجربة استطلاعية. كما تم اعتماد المنهج الوصفي والتجريبي، واستُخدم درس تعليمي أعد بالوسائط المتعددة للجهاز الهضمي، واختبار تحصيلي للجهاز الهضمي كذلك اختبار لقياس التفكير الابتكاري للأطفال 9- 12 سنة، كأدوات للدراسة. توصلت الدراسة إلى نتيجتين على الشكل التالي: 1) عدم وجود فروق بين متوسطات درجات اختبار التحصيل الدراسي في القياس القبلي للمجموعة التجريبية والضابطة، أما في التطبيق البعدي فقد اتضح وجود فروق دالة وارتفاع مستوى التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية المستخدمة للدروس التعليمية المعدة بالوسائط المتعددة. 2) لا يوجد فرق بين متوسطات درجات اختبار التفكير الابتكاري في القياس القبلي للمجموعة التجريبية الأولى والضابطة، أما في التطبيق البعدي فقد اتضح وجود فروق دالة وارتفاع مستوى التفكير الابتكاري لصالح المجموعة التجريبية المستخدمة للدروس التعليمية المعدة بالوسائل المتعددة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جمال الدين، هناء محمد مرسي.. (2017). الدروس التعليمية المعدة بالوسائط المتعددة لتنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري في مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 30، يناير 2017. ص ص. 351-376 تم استرجاعه من search.shamaa.org .