البحث المتقدم
     

التفاعل بين تلميحات الكتاب الإلكتروني ومستويات تجهيز المعلومات وأثره على التحصيل المعرفي لتلاميذ المدرسة الابتدائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 120921
المؤلف مبارز، منال عبد العال. تكنولوجيا التعليم، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي سالم، مجدي إبراهيم. دكتوراه، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية الدراسات العليا في التربية، جامعة القاهرة.
غريب، أحمد محمود فخري. قسم تكنولوجيا التعليم، كلية الدراسات العليا في التربية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 311-350
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 30، يناير 2017
ملاحظة عامة نشر أيضا في المجلة نفسها: ع. 32، يوليو 2017
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التفاعل  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  معالجة المعلومات  -  التحصيل الدراسي  -  المعرفة  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد أهداف الدراسة في النقاط الآتية: 1) التعرف على أثر نمط التلمیح في الكتاب الإلكتروني (تلمیح بصري/ تلمیح صوتي/ تلمیح بصري مصاحب لتلمیح صوتي) على التحصیل الدراسي في مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادي. 2) التعرف على أثر مستوى تجهیز المعلومات (سطحي/ عمیق) على التحصیل الدراسي في مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادي. 3) التعرف على أثر التفاعل بین نمط التلمیح في الكتاب الإلكتروني (تلمیح بصري/ تلمیح صوتي/ تلمیح بصري مصاحب لتلمیح صوتي) ومستویات تجهیز المعلومات (سطحي/ عمیق) على التحصیل الدراسي في مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عينة مكونة من 140 تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بطريقة عشوائية بسيطة. بُنيت أدوات الدراسة على النحو التالي: اختبار تحصيلي، ومقياس مستويات تجهيز المعلومات. خلصت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها: 1) توجد فروق ذوات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ المجموعات التجریبیة الثلاث التي تدرس بأنماط التلمیح (تلمیح بصري/ تلمیح سمعي/ تلمیح بصري سمعي) في اختبار التحصیل الدراسي البعدي ترجع إلى الأثر الأساسي لنمط التلمیح في الكتاب الإلكتروني. 2) توجد فروق ذوات دلالة إحصائیة بين متوسطات درجات التلامیذ ذوي التجهیز السطحي ودرجات التلامیذ ذوى التجهیز العمیق في التطبیق البعدي للاختبار التحصیلي لصالح التلامیذ ذوى مستوى تجهیز المعلومات العمیق. 3) لا یوجد أثر دال إحصائیاً لتفاعل أنماط التلمیح في الكتاب الإلكتروني (تلمیح بصري/ تلمیح سمعي/ تلمیح بصري مصاحب لتلمیح سمعي) مع مستویات التجهیز (ذوي التجهیز السطحي -ذوي التجهیز العمیق) في التطبیق البعدي لاختبار التحصیل الدراسي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مبارز، منال عبد العال.. (2017). التفاعل بين تلميحات الكتاب الإلكتروني ومستويات تجهيز المعلومات وأثره على التحصيل المعرفي لتلاميذ المدرسة الابتدائية . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 30، يناير 2017. ص ص. 311-350 تم استرجاعه من search.shamaa.org .