البحث المتقدم
     

استخدام أسلوب مسرحة المناهج الدراسية في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري في مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 120862
المؤلف جمال الدين، هناء محمد مرسي. عميد، تكنولوجيا التعليم، كلية التربية للدراسات العليا، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي الموافى، أشرف الشحات رضوان محمد. تكنولوجيا تعليم، مركز التطوير التكنولوجي، محافظة الدقهلية.
إسكندر، رامي زكي زكي. تكنولوجیا التعلیم، كلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة؛ مدير، المركز القومي للتعلم الإلكتروني، المجلس الأعلى للجامعات.
الصفحات ص ص. 203-229
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 29، ج. 2، أكتوبر 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  تنمية المهارات  -  التفكير الابداعي  -  مهارات التفكير  -  العلوم  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تظهر مشكلة الدراسة الحالية من خلال التساؤل التالي: ما أثر استخدام مسرحة المناهج الدراسية في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟ من هنا تسعى هذه الدراسة إلى: 1) توضیح أثر استخدام مسرحة المناهج التعلیمیة لمادة العلوم في تنمیة التحصیل الدراسي والتفكیر الابتكاري لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. 2) إعطاء بدائل یمكن استخدامها بأقل تكلفة عوضاً عن الطریقة التقلیدیة وذلك لحل مشكلة استیعاب التلامیذ وإدراكهم وفهمهم وإتقانهم للمواد التي یصعب شرحها بالطرق التقلیدیة. تألفت عينة الدراسة من 100 تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتقسم إلى مجموعتين، يُؤخذ منها 10 تلاميذ للتجربة الاستطلاعية. بناءً لطبيعة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، أما أدوات الدراسة فشملت: 1) مسرحية للجهاز الهضمي، 2) اختبار تحصيلي للجهاز الهضمي، 3) اختبار لقياس التفكير الابتكاري للأطفال 9-12 سنة. بعد التحليل والمعالجة، خلصت الدراسة الى النتائج التالية: 1) يوجد فرق دال بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (الذين يدرسون باستخدام مسرحة المناهج الدراسية) وأقرانهم المجموعة الضابطة (الذين يدرسون بالطريقة التقليدية) في التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية. 2) يوجد فرق دال بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (الذين يدرسون باستخدام مسرحة المناهج الدراسية) وأقرانهم المجموعة الضابطة (الذين يدرسون بالطريقة التقليدية) في التفكير الابتكاري لصالح المجموعة التجريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جمال الدين، هناء محمد مرسي.. (2016). استخدام أسلوب مسرحة المناهج الدراسية في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري في مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 29، ج. 2، أكتوبر 2016. ص ص. 203-229 تم استرجاعه من search.shamaa.org .