البحث المتقدم
     

أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة وأسلوب التعلم في بيئة تعلم مقلوب على تنمية التحصيل الدراسي وفاعلية الذات الأكاديمية والرضا التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 120852
المؤلف محمد، إيمان زكي موسى. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا
الصفحات ص ص. 379-427
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 29، ج. 1، أكتوبر 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  التحصيل الدراسي  -  مفهوم الذات  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تنطلق الدراسة من الإشكالية التالية: ما أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة التعليمية وأسلوب التعلم في بيئة تعلم مقلوب على تنمية التحصيل الدراسي وفاعلية الذات الأكاديمية والرضا التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟ من هنا هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن: 1) أثر اختلاف نمط ممارسة أنشطة التعلم (فردي/ تعاوني) في بیئة تعلم مقلوب على التحصیل الدراسي، وفاعلیة الذات الأكادیمیة، والرضا التعلیمي لدى طلاب تكنولوجیا التعلیم. 2) أثر اختلاف أسلوب تعلم الطلاب (سطحي/ عمیق) في بیئة تعلم مقلوب على التحصیل الدراسي، وفاعلیة الذات الأكادیمیة، والرضا التعلیمي لدى طلاب تكنولوجیا التعلیم. 3) أثر التفاعل بین نمط ممارسة أنشطة التعلم (فردي/ تعاوني) وأسلوب التعلم للطلاب (السطحي/ العمیق) في بیئة تعلم مقلوب على التحصیل الدراسي، وفاعلیة الذات الأكادیمیة، والرضا التعلیمي لدى طلاب تكنولوجیا التعلیم. تكونت عینة الدراسة بشكل عمدي من 58 طالباً وطالبةً ممن یتوافر لدیهم انترنت فائق السرعة ADSL، ولدیهم مهارات التعامل مع البیئات الإلكترونیة التعلیمیة. تعتمد الدراسة المنهج الوصفي، كذلك المنهج شبه التجريبي. لمعالجة الدراسة تم تطبيق أربع أدوات جاءت على النحو التالي: 1) اختبار التحصيل الدراسي. 2) استبانة عمليات الدراسة المعدلة. 3) مقياس فاعلية الذات الأكاديمية. 4) مقياس الرضا التعليمي. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: 1) يوجد فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل الدراسي يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط ممارسة الأنشطة (الفردية- التعاونية) لصالح المجموعات التي درست بنمط الأنشطة التعاونية. 2) یوجد فرق بین متوسطي درجات طلاب المجموعتین التجریبیتین في التحصیل الدراسي یرجع للتأثیر الأساسي لاختلاف أسلوب التعلم (السطحي- العمیق) لصالح المجموعات التي درست بأسلوب التعلم العمیق. 3) توجد فروق بین متوسطات درجات طلاب المجموعات التجریبیة في التحصیل الدراسي ترجع إلى أثر التفاعل بین نمط ممارسة الأنشطة (الفردي- التعاوني) وأسلوب التعلم (سطحي- عمیق). 4) یوجد فرق بین متوسطي درجات طلاب المجموعتین التجریبیتین في فاعلیة الذات الأكادیمیة یرجع للتأثیر الأساسي لاختلاف نمط ممارسة الأنشطة (الفردیة –التعاونیة) لصالح المجموعات التي درست بنمط الأنشطة التعاونیة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، إيمان زكي موسى.. (2016). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة وأسلوب التعلم في بيئة تعلم مقلوب على تنمية التحصيل الدراسي وفاعلية الذات الأكاديمية والرضا التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 29، ج. 1، أكتوبر 2016. ص ص. 379-427 تم استرجاعه من search.shamaa.org .