البحث المتقدم
     

أثر برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط في تنمية الذكاء العاطفي لدى المعاقين عقليا في مدارس التربية الفكرية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 120811
المؤلف جامع، حسن حسيني. تكنولوجيا التعليم؛ عميد، كلية التربية النوعية، جامعة الإسكندرية
المؤلف الاضافي حسن، دعاء محمود السيد. كلية التربية، قسم تكنولوجيا التعليم، جامعة الفيوم.
سويدان، أمل عبد الفتاح. عميد، تكنولوجيا التعليم، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
إبراهيم، أماني سعيدة سيد. علم النفس التربوي؛ وكيل، شؤون الدراسات العليا، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 127-154
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 25، يناير 2015
ملاحظة عامة صدر هذا المقال عن رسالة الماجستير بنفس العنوان من معهد الدراسات والبحوث التربوية في جامعة القاهرة
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج الحاسوب  -  التدريس بالوسائط المتعددة  -  برامج التنمية  -  الذكاء  -  التكيف الانفعالي  -  الاعاقة العقلية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  مدارس التربية الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد الإشكالية في مشكلة الدراسة في تدني مستوى الذكاء العاطفي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلّم في مدرسة التربية الفكرية بمحافظة الفيوم. أهداف الدراسة: 1) تصميم برنامج كمبيوتر قائم على الوسائط المتعددة لتنمية الذكاء العاطفي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلّم، ذوي الفترة العمرية (9-12 عاماً) في مدارس التربية الفكرية، وذلك طبقاً لأسس بناء برامج الكمبيوتر لمعاقين عقلياً. 2) قياس أثر استخدام برنامج الكمبيوتر المقترح على تنمية الذكاء العاطفي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلّم ذوي الفترة العمرية (9- 12) بمدارس التربية الفكرية. لمعالجة هذه الدراسة تم استخدام منهجين: المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي. أما عينة الدراسة فتكونت من 10 من المعاقين عقلياً القابلين للتعلّم بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة الفيوم ذوي الفترة العمرية 9- 12 عاماً، ودرجة ذكاء (IQ) تتراوح بين 50- 70. وطبّق على العينة السابقة اختبار الذكاء العاطفي. بعد معالجة الدراسة، تم التوصل إلى ما يأتي: 1) توجد فروق دالة بين متوسط درجات المعاقين عقلياً القابلين للتعلم عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الذكاء العاطفي. 2) توجد فروق دالة بين متوسط درجات المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الذكاء العاطفي في كل من: قدرة الوعي بالذات، وقدرة إدارة العواطف، وكذلك قدرة الدافعية، وقدرة التعاطف، وقدرة التفاعل مع الآخرين. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جامع، حسن حسيني.. (2015). أثر برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط في تنمية الذكاء العاطفي لدى المعاقين عقليا في مدارس التربية الفكرية . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 25، يناير 2015. ص ص. 127-154 تم استرجاعه من search.shamaa.org .