البحث المتقدم
     

استخدام برنامج اسكامبر لتنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 120758
المؤلف رمضان، حنان ياسين. دكتوراه، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 15-42
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 26، س. 8، أبريل 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الممارسات التربوية  -  البرامج التربوية  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  اطفال الرياض
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل مشكلة الدراسة في عدم الاهتمام بغرس وتنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال، حيث تفتقد المناهج الدراسية لمهارات التفكير الإبداعي، وتعاني من غياب مداخل التفكير الإبداعي بصفة عامة. لذا هدفت هذه الدراسة إلى: 1) تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال في مرحلة الروضة. 2) التحقق من فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، بحيث تمثلت عينة الدراسة في 30 طفلا وطفلة في مرحلة رياض الأطفال، وكان أفراد العينة ضمن مجموعتين: الأولى تجريبية وتضم 15 طفلا، وضابطة وتضم 15 طفلا أيضا. اعتمدت الدراسة على أداتين لجمع المعلومات، الأولى مقياس التفكير الإبداعي للأطفال، والثانية برنامج سكامبر SCAMPER لتنمية التفكير الإبداعي للأطفال. بعد معالجة الدراسة، أكدت النتائج أهمية تضمين المناهج الدراسية لبرامج وأنشطة تنمي التفكير الإبداعي، لما لتلك البرامج من الأثر الإيجابي على تطوير أساليب التفكير والقدرة على مواجهة التحديات التي تواجهها المجتمعات العربية، التي تحتاج إلى رؤية مبدعة، وحلول غير تقليدية وأساليب أكثر نجاعة في مواجهة كل هذه التحديات والتأسيس لانطلاقة تنموية في كافة المجالات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رمضان، حنان ياسين.. (2016). استخدام برنامج اسكامبر لتنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة . مجلة الطفولة والتربية. ع. 26، س. 8، أبريل 2016. ص ص. 15-42 تم استرجاعه من search.shamaa.org .