البحث المتقدم
     

إستخدام برنامج سكامبر في تنمية وإثراء التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 120622
المؤلف الزيات، نهى محمود محمد. علم نفس الطفل، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 201-270
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 24، ج. 1، س. 7، أكتوبر 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الممارسات التربوية  -  البرامج التربوية  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  اطفال الرياض
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
سعت الدراسة إلى: 1) التحقق من فاعلية برنامج سكامبر في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة العاديين. 2) التحقق من فاعلية برنامج سكامبر باعتباره برنامجا إثرائيا في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة المبدعين. 3) التحقق من مدى استمرارية تأثير برنامج سكامبر في تنمية وإثراء التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة العاديين والمبدعين. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبيتين: 1) مجموعة الأطفال متوسطي القدرة على التفكير الإبداعي (مجموعة التنمية) وهي مكونة من 10 من أطفال الروضة (5 ذكور- 5 إناث) من متوسطي القدرة على التفكير الإبداعي، تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات. 2) مجموعة الأطفال مرتفعي القدرة على التفكير الإبداعي (مجموعة الإثراء) وهي مكونة من 8 أطفال من أطفال الروضة (5 ذكور- 3 إناث) من مرتفعي القدرة على التفكير الإبداعي، تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات. أما أدوات الدراسة فشملت: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للأطفال لرافن، 2) اختبار تورانس للتفكير الإبداعي باستخدام الحركات والأفعال. 3) برنامج سكامبر لتنمية الخيال الإبداعي. خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) وجود نسب شديدة الارتفاع للتحسن بين القياسين القبلي والبعدي، وذلك على جميع أبعاد القياس الفرعية والدرجة الكلية، مما يؤكد على فاعلية برنامج سكامبر وأنشطته في تنمية التفكير الإبداعي لأطفال الروضة. 2) وجود فروق بين التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لبرنامج سكامبر بعد مرور مدة مماثلة لتطبيق البرنامج، وذلك على مقياس التفكير الإبداعي بالنسبة لبعد المرونة والدرجة الكلية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزيات، نهى محمود محمد.. (2015). إستخدام برنامج سكامبر في تنمية وإثراء التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة . مجلة الطفولة والتربية. ع. 24، ج. 1، س. 7، أكتوبر 2015. ص ص. 201-270 تم استرجاعه من search.shamaa.org .