البحث المتقدم
     

الإعلان الإذاعي وأثره في اتخاذ القرار الشرائي لخدمات شركة جوال : دراسة على طلبة الجامعات في محافظات غزة

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 120505
المؤلف سالم، محمد زيدان. التسويق، الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، غزة
المؤلف الاضافي الأغا، مروان سليم. إدارة الأعمال والتسويق، جامعة الأزهر، غزة.
صمد، إياس سمير. كلية الإدارة والتمويل، جامعة الأقصى، غزة.
متغيرات العنوان Radio advertisements and their effect on the purchase decision of jawwal company services :study on Gaza universities’ students [Article]
الصفحات ص ص. 225-240
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 41، ج. 2، كانون الثاني 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج الاذاعية  -  اتخاذ القرارات  -  الطلاب الجامعيون  -  غزة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
يهدف البحث إلى  دراسة الإعلان الإذاعي ، وأثره في اتخاذ القرار الشرائي لخدمات شركة جوال، دراسة على طلبة الجامعات في محافظات غزة،  والتعرف على مدى استماع طلبة الجامعات للإعلانات في الإذاعات المحلية،  و معرفة أثر الإعلانات في الإذاعات المحلية على عملية اتخاذ القرار الشرائي من قبل طلبة الجامعات لخدمات شركة جوال،  و الوقوف على مدى تأثر طلبة الجامعات بالإعلانات الإذاعية وفقاً لخصائصهم الشخصية. واستخدم  المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج البحث،  فقام الباحث بإعداد استبانة لعينة طبقية عشوائية من طلبة الجامعات الرئيسية في محافظات غزة، بلغت 409 مفردة، وذلك للحصول على تصور كامل ودقيق حول موضوع البحث. وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن تصميم الإعلان الإذاعي لخدمات شركة جوال من حيث مضمون الرسالة الإعلانية، توقيت الإعلان، الحيز الإعلاني، المدة الزمنية للإعلان، تكرار الإعلان، وتنفيذ الإعلان الإذاعي من حيث الاستعانة بشخصيات مشهورة في الإعلانات، مراعاة الثقافة السائدة في المجتمع، صدق الإعلانات، واستخدام أكثر من إذاعة محلية عند تنفيذ الإعلانات، لها أثر إيجابي على اتخاذ القرار الشرائي لدى طلبة الجامعات. وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أبرزها: ضرورة وجود قسم أو إدارة متخصصة في المجال التسويقي أو الاستعانة بالوكالات الإعلانية المتخصصة في تصميم وتنفيذ الإعلانات، العمل على زيادة بث وتكرار الإعلانات في الإذاعات المحلية بما يتناسب مع الخدمات التي تقدمها شركة جوال للجمهور وخاصة طلبة الجامعات، ضرورة التعاون بين شركة جوال والإذاعات المحلية من خلال أساليب كتابة الإعلانات الإذاعية، والقوالب الفنية المستخدمة في الإعلانات الإذاعية، ونوع الصوت والموسيقى المستخدمة فيها، والعمل على اختيار الإذاعة الأكثر انتشاراً واستماعاً من قبل الجمهور   التي  تقدم إعلانات تناسب أذواق المستمعين وتكون ذات أداء متميز مما يعزز من انتشار هذه الإعلانات عن خدمات الشركة بصورة واسعة. (الملخص المنشور)
The research aims to study the impact of radio advertisement on purchasing decision making among university students in Gaza governorates. As a case study, the researcher has applied his research on Jawwal company services. The study focused was on examining the impact of radio advertisement on purchasing decision - making in terms of the design and implementation of radio advertising, the name of the local radios and the quality of their performance. A questionnaire has been designed for a stratified random sample. The questionnaire has been distributed among 409 students from the three major universities. In order to achieve the research objectives, the researcher used the analytical approach. The most important result of the research was that the design and implementation of broadcasting advertisement have a positive effect on purchasing decision making. The researcher has come up with the following recommendations: The necessity of designing radio advertisements properly by Jawwal company administration or by specialized advertising agencies. Implementing advertising by Jawwal company in cooperation with local broad casting through techniques of writing advertisements, and artistic forms, the type of music and sound, the language used in the advertisement as well as the choice of local broadcasting which is widely circulated and commonly favored by the public. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سالم، محمد زيدان.. (2017). الإعلان الإذاعي وأثره في اتخاذ القرار الشرائي لخدمات شركة جوال : دراسة على طلبة الجامعات في محافظات غزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 41، ج. 2، كانون الثاني 2017. ص ص. 225-240 تم استرجاعه من search.shamaa.org .