البحث المتقدم
     

فاعلية برمجية رقمية قائمة على المفاهيم المصورة في تنمية مهارات تلاميذ المرحلة الابتدائية على استخدام المكتبات الرقمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 119623
المؤلف علام، عمرو جلال الدين أحمد. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الأزهر
المؤلف الاضافي أحمد، طارق محمد علي. المكتبة المركزية، ديوان عام وزارة التربية والتعليم؛ الماجستير فى التربية النوعية، تكنولوجيا التعليم، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
حامد، مروة حسن. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 257-283
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 28، يوليو 2016
ملاحظة عامة نشر أيضا في المجلة نفسها ع. خاص مؤتمر تكنولوجيا التربية والتحديات العالمية للتعليم يومي 19-20، يوليو 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرمجيات التربوية  -  التعلم الالكتروني  -  تكوين المفاهيم  -  تنمية المهارات  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  المكتبات المدرسية  -  خدمات المكتبات  -  تكنولوجيا التعليم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة الدراسة في قصور وضعف مهارات تلاميذ المرحلة الابتدائية في استخدام المكتبة الرقمية، وبذلك تمّ إعداد برمجية رقمية تعتمد على المفاهيم المصورة لتعليمهم مهارات استخدام المكتبة الرقمية، وهو ما يتفق مع خصائص المتعلمين في هذه المرحلة العمرية. هدفت هذه الدراسة إلى: 1) بناء قائمة مناسبة لمهارات استخدام المكتبة الرقمية الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. 2) التعرف على أهمية الصورة الرقمية وأهميتها في العملية التعليمية. 3) تنمية مهارات استخدام المكتبة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. 4) التعرف على فاعلية البرنامج الرقمي القائم على المفاهيم المصورة لتنمية مهارات التلاميذ على استخدام المكتبة الرقمية. لجمع المعلومات تم إعداد الأدوات الآتية: 1) استبانة، 2) اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، 3) بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام المكتبة الرقمية. طُبقت الدراسة على عينة عشوائية تتكون من 40 تلميذا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة حسان بن ثابت الرسمية. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) توجد فروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات استخدام المكتبة الرقمية، لصالح القياس البعدي. 2) توجد فروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الجانب التطبيقي لمهارات استخدام المكتبة الرقمية لصالح القياس البعدي. 3) لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات استخدام المكتبة الرقمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علام، عمرو جلال الدين أحمد.. (2016). فاعلية برمجية رقمية قائمة على المفاهيم المصورة في تنمية مهارات تلاميذ المرحلة الابتدائية على استخدام المكتبات الرقمية . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 28، يوليو 2016. ص ص. 257-283 تم استرجاعه من search.shamaa.org .