البحث المتقدم
     

تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة العادي لرافن للفئة العمرية من (8-18) سنة على طلبة التعليم العام في محافظات غزة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 119417
المؤلف أبو غالي، عطاف محمود. جامعة الأقصى، غزة، فلسطين
المؤلف الاضافي أبو مصطفى، نظمي عودة. جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان Standardizing raven’s standard progressive matrices test used for age group (8-18) years on general education students in Gaza governorates [Article]
الصفحات ص ص.90-108
المصدر مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج.9، ع.1، 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اختبارات الشخصية  -  الذكاء  -  الفئات العمرية  -  التعليم العام  -  طلاب المدارس الثانوية  -  غزة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة العادي لرافن- للفئة العمرية من 8- 18 سنة في البيئة الفلسطينية لتوفير أداة مقننة لقياس الذكاء تكون صالحة للتطبيق. وقد تكونت عينة الدراسة من 3495 طالبا وطالبة (1678، من الذكور، و1817 من الإناث) الملتحقين بمدارس التعليم العام الحكومية في محافظات غزة. وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة للتعرف على الخصائص السيكومترية، واستخراج المعايير الفلسطينية للاختبار. وقد أظهرت النتائج أن اختبار (رافن) يتمتع بمؤشرات عالية من الصدق والثبات، كما بينت النتائج أن متوسط الأداء على اختبار (رافن) يزداد مع التقدم بالعمر، وأنه لا توجد فروق بين الجنسين في الأداء على الاختبار، وأن درجات أفراد العينة على الاختبار تميل إلى التوزيع الطبيعي (الاعتدالي)، كما اتضح أن الرتب المئينية أنسب المعايير لتفسير الدرجات الخام للاختبار. (الملخص المنشور)
The present study aimed at standardizing Raven’s Standard Progressive Matrices test used for age group (8-18) years in Palestinian society for the purpose of getting a standardized instrument measuring intelligence. The study sample consisted of (3495) students (1678) males and (1817) females enrolled in general education governmental schools in Gaza governorates. Appropriate statistical techniques were used to identify the psychometric properties and to elicit the Palestinian norms of the test. Results showed that Raven's test had high degrees of validity and reliability. The results also revealed that performance mean increased with age progressing, and that there were no differences in performance between males and females. Moreover, it was shown that the participants' scores in the test tended to normal distribution, and percentile ranks were best used for interpreting test raw scores. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو غالي، عطاف محمود.. (2014). تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة العادي لرافن للفئة العمرية من (8-18) سنة على طلبة التعليم العام في محافظات غزة . مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج.9، ع.1، 2014. ص ص.90-108 تم استرجاعه من search.shamaa.org .