البحث المتقدم
     

الصعوبات التي يواجهها معلمو الصف في تدريس مبحث التربية الرياضية للمرحلة الأساسية الدنيا في محافظة إربد

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 119319
المؤلف قزازة، سايمان محمد. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، المملكة الأردنية الهاشمية
المؤلف الاضافي المومني، محمد أحمد. كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
الزعبي، آمال سليمان صالح. كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، المملكة الأردنية الهاشمية.
الرفاعي، أروى عبد المنعم. كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Major obstacles confronting elementary class teachers during their physical education courses [Article]
الصفحات ص ص. 283-299
المصدر مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج.10، ع.3، 2015
المصدر الالكتروني محتوى العدد  PDF
الواصفات صعوبات التعلم  -  معلمو المدارس الاساسية  -  التربية البدنية  -  إربد (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي يواجهها معلمو الصف في أثناء تدريسهم مبحث التربية الرياضية في محافظة إربد. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحثون استبانة مكونة من 39 فقرة، موزعة على أربعة مجالات. تكونت عينة الدراسة من 297 معلما ومعلمة. أشارت نتائج الدراسة إلى توسط الصعوبات التي تواجه معلمي الصف في أثناء تدريسهم مبحث التربية الرياضية على مستوى المقياس الكلي ومجالاته، وحصلت الصعوبات المرتبطة بالإمكانات المادية والأجهزة الرياضية على المرتبة الأولى، تلتها في المرتبة الثانية الصعوبات المرتبطة بالنمو المهني للمعلم، ثم الصعوبات المرتبطة بالإدارة المدرسية، وجاءت الصعوبات المرتبطة بالتلاميذ في المرتبة الأخيرة. ولم تظهر نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α=0.05 بين المتوسطات الحسابية للصعوبات التي تواجه معلمي الصف في أثناء تدريسهم مبحث التربية الرياضية (ككل) تعزى لكافة متغيرات الدراسة. بينما أظهرت وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى الدلالة α=0.05 لمتغير (المدرسة) على كلّ من مجالي (الصعوبات المرتبطة بالإمكانات المادية والأجهزة الرياضية، والصعوبات المرتبطة بالتلاميذ) وكذلك وجود أثر لمتغير (الجنس) عند مستوى الدلالة α=0.05 على مجال (الصعوبات المرتبطة بالإدارة المدرسية). (الملخص المنشور)
This study was conducted to identify the main obstacles confronting elementary class teachers during their teaching physical education courses in Irbid, Jordan. To that end, researchers developed a questionnaire comprising (39) items divided into four variables and administered to a study sample of (279) class teachers. Findings revealed that the overall level of obstacles/difficulties was moderate. Most important difficulties seem to be related to financial resources and facilities/equipment, followed by factors associated with teachers’ career professional development programs, school management and finally students. No significant differences at (α= 0.05 were found in teachers' responses due to study variables as a whole. However, significant differences were found at (α= 0.05) in obstacles related to facilities/equipment and type of school. There were also significant differences at (α= 0.05) in the difficulties related to school management due to gender. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قزازة، سايمان محمد.. (2015). الصعوبات التي يواجهها معلمو الصف في تدريس مبحث التربية الرياضية للمرحلة الأساسية الدنيا في محافظة إربد . مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج.10، ع.3، 2015. ص ص. 283-299 تم استرجاعه من search.shamaa.org .