البحث المتقدم
     

درجة توظيف طالبات جامعة نجران لتكنولوجيا التعليم أثناء أداء التربية العملية

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 119315
المؤلف عمر، روضة أحمد. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Implementing educational technology by Najran university students during their practicum [Article]
الصفحات ص ص. 119-136
المصدر مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج.11، ع.1، 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد  PDF
الواصفات جامعة نجران (السعودية)  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  تكنولوجيا التعليم  -  التربية العملية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف الطالبات المعلمات في جامعة نجران لتكنولوجيا التعليم في أثناء أداء التربية العملية من وجهة نظر المشرفات الأكاديميات والمعلمات المتعاونات؛ والتعرّف على ما إذا كان هناك فرق دال بين تقدير المشرفات الأكاديميات والمعلمات المتعاونات في درجة توظيف تكنولوجيا التعليم من قبل أولئك الطالبات المعلمات بجامعة نجران؛ كما هدفت الدراسة أيضا إلى معرفة أهم مهارات تكنولوجيا التعليم التي يجب أن تمتلكها الطالبة المعلمة في أثناء أداء التربية العملية. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت استبانة اشتملت على مكونات مجال تكنولوجيا التعليم (التصميم- التطوير- التنفيذ- الإدارة والتقويم)، وتم تطبيقها على 71 مشاركة (20 مشرفة أكاديمية، و51 معلمة متعاونة). وأهم ما توصلت إليه الدراسة الآتي: 1) إنّ درجة توظيف الطالبات المعلمات لتكنولوجيا التعليم في أثناء أداء التربية العملية كانت متوسطة.2) أعلى المجالات توظيفا هما مجالا التنفيذ والإدارة من وجهة نظر المشرفات الأكاديميات والإدارة والتقويم من وجهة نظر المعلمات المتعاونات؛ بينما اتفقت الفئتان على أن مجال التطوير كان الأقل توظيفا. 3) لا وجد لفروق دالة في درجة توظيف الطالبات المعلمات لتكنولوجيا التعليم من وجهة نظر المشرفات الأكاديميات والمعلمات المتعاونات؛ وتبين أن أهم مهارات تكنولوجيا التعليم التي يجب أن تمتلكها الطالبة المعلمة في أثناء أداء التربية العملية هي مهارة الصياغة الجيدة للأهداف وتقييمها وتطوير المحتوى التعليمي ومهارات التواصل. (الملخص المنشور)
The present study was conducted to identify the extent to which Najran University students implement education technology (ET) during their practicum as perceived by their peer teachers and academic supervisors. The study also attempts to identify the presence of any statistically significant differences between the perception of academic supervisors and that of peer teachers vis-à-vis ET implementation. Another aim of the study was to identify the most important ET skills that practicum students should have. The paper used a descriptive approach with a survey integrating five related variables; namely: design, development, implementation, administration and assessment. The survey was administered to a study sample comprising 20 academic supervisors and 51 peer teachers. Findings revealed an overall average level of ET implementation. The highest score, however, was in the areas of administration and implementation as viewed by academic supervisors, but in the areas of administration and assessment as perceived by peer teachers. The two groups have, nonetheless, agreed that “development” had the lowest score. No statistically significant differences were recorded between the two groups in terms of the most important ET skills that practicum students should have; they both agreed on the importance of the following skills: formulation and assessment of objectives, content development and communication skills. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عمر، روضة أحمد.. (2016). درجة توظيف طالبات جامعة نجران لتكنولوجيا التعليم أثناء أداء التربية العملية . مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج.11، ع.1، 2016. ص ص. 119-136 تم استرجاعه من search.shamaa.org .