البحث المتقدم
     

مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة وعلاقته بمتغيري الكلية والتحصيل الدراسي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 119308
المؤلف القاسم، جمال مثقال. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Metacognitive thinking level amongst Taibahu students and its correlation with the college to which they are affiliated and their academic achievement [Article]
المصدر مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج.11، ع.1، 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد  PDF
الواصفات جامعة طيبة (السعودية)  -  مهارات التفكير  -  مستوى المعرفة  -  الطلاب الجامعيون  -  التحصيل الدراسي  -  كليات  -  المدينة المنورة (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
يعدّ التفكير ما وراء المعرفي من أنواع التفكير ذات الأهمية البالغة في مجال التعليم. هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى مهارات التفكير ما وراء المعرفي، ونوع المهارات المتضمنة في التفكير ما وراء المعرفي التي تظهر في أثناء المذاكرة لدى طلاب جامعة طيبة، والكشف عن أثر الكلية والتحصيل الدراسي في مستوى التفكير ما وراء المعرفي لديهم. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم أداة لقياس مهارات التفكير ما وراء المعرفي طبّقت على عينة الدراسة التي بلغ عددها 418 طالبا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من سبع كليات. واستخدمت للإجابة عن أسئلة الدراسة المتوسطات والانحرافات المعيارية وتحليل التباين واختبار شيفيه لتحديد وجهة الفروق. وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى التفكير ما وراء المعرفي يقع ضمن المستوى المتوسط لدى عينة الدراسة، وأن بعد مهارة المراقبة هو الأكثر استخداما لديهم، كما أن هناك فروقا ذوات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير الكلية بين كلية الصيدلة وكلية التربية، لصالح كلية التربية؛ وبين كلية الطب وكلية التربية، لصالح كلية التربية؛ وبين كلية الآداب وكلية الصيدلة، لصالح كلية الآداب. وليست هناك فروق ذوات دلالة إحصائية بين باقي الكليات. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير التحصيل. وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات على استخدام استراتيجيات التدريس التي تطور التفكير ما وراء المعرفي. (الملخص المنشور)
This study was conducted to investigate the level of metacognitive thinking (MT) as well as the genre of skills associated to MT amongst TaibahU students. The paper also attempts to identify whether or not the students’ MT level is impacted by: 1) the college to which they are affiliated and 2) academic achievement level. To measure the level of MT skills, a survey was administered to the study sample which comprised randomly selected 418 students from seven different colleges. Standard deviations, one-way ANOVA and Sheffe’ test were used to detect any statistically significant differences. Findings revealed an average overall MT level. The sub-skill which was most commonly used by students has been found to be “observation”. There were differences of statistical significance in the metacognitive thinking level that could be attributed to the college to which students are affiliated. There were significant differences between 1) College of Pharmacy and College of Education in favor of the latter, 2) College of Medicine and College of Education in favor of the latter and 3) College of Pharmacy and College of Arts in favor of the latter. However, there were no significant differences among students of other colleges. No differences of statistical significance were found in the MT level that could be attributed to students' achievement. The paper recommends the use of teaching strategies that aim at developing MT. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القاسم، جمال مثقال.. (2016). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة وعلاقته بمتغيري الكلية والتحصيل الدراسي . مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج.11، ع.1، 2016. تم استرجاعه من search.shamaa.org .