البحث المتقدم
     

تقنين اختبار مينسوتا متعدد الأوجه للشخصية (النسخة الثانية) على طلبة المرحلة الثانوية والجامعية في مدينة دمشق

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 119274
المؤلف البقاعي، هيفاء. القياس والتقويم, التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Standardization of the Minnesota multiphasic personality inventory/second edition (mmpi-2) on secondary and university students in Damascus city [Article]
الصفحات ص ص. 199-219
المصدر مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج.11، ع.2، 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد  PDF
الواصفات التقنين  -  الاستراتيجيات التربوية  -  اختبارات الشخصية  -  تقييم الشخصية  -  الطلاب الجامعيون  -  طلاب المدارس الثانوية  -  دمشق (سوريا)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
يعد اختبار مينسوتا متعدد الأوجه للشخصية واحدا من أهم الاختبارات الموضوعية وأكثرها استخداما في تقويم الشخصية. فقد نشر عنه أكثر من 8000 كتاب ومقالة، وجرت ترجمته إلى العديد من اللغات، واستخدم في أكثر من 65 دولة. وهذا ما جعل الباحثة في دراستها تقوم بتقنين هذا الاختبار العالمي بنسخته الثانية التي صدرت عام 1989، وذلك بسبب الحاجة الماسة إلى وجود هذا النوع من الاختبارات الموضوعية الموثوق بها عالمياً في البيئة المحلية لاستخدامها في الأغراض المتعددة التي وضع الاختبار من أجلها بعد إجراء الدراسات القياسية عليها واستخراج المعايير الخاصة بالبيئة المحلية كي يصار إلى إمكانية استخدامها. ولتحقيق هذا الغرض، قامت الباحثة بتطبيق الاختبار على عينة ممثلة للمجتمع الأصلي بلغ عددها 1646، وبعد ذلك تم تصحيح الاختبار وتحويل الدرجات الخام إلى درجات تائية. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج كان أهمها ما يأتي: 1) يمكن الوثوق بالاختبار في المجالات المتعددة التي يمكن استخدامه فيها بسبب عينة التقنين الممثلة التي أكدتها الدراسات الإحصائية اللازمة لذلك. 2) بلغت نقطتا القطع اللتان تفصلان السواء عن الاضطراب 50 و64 درجة تائية، وذلك لكل من الذكور والإناث على حدة. 3) بينت الدراسة العاملية وجود ثلاثة عوامل تم تفسير اثنين منها وتسميتهما بـ "الذهانية" التي فسرت 44.011% من التباين الكلي، و"العصابية" التي فسرت 10.88% من التباين الكلي، في حين فسر العامل الثالث: 9.88% منالتباين الكلي، ولكن لم تستطع الباحثة تفسير تشبعات هذا العامل. وقد أوصت الباحثة بالاستفادة من الاختبار في المجالات المتعددة مثل المجالات البحثية ومجال التشخيص النفسي للاضطرابات النفسية. (الملخص المنشور)
Translated into several languages and used in more than 8000 books/articles, Minnesota Multiphasic Personality Inventory (MMPI) is deemed to be one of the most important and widely used objective personality tests. Until the publication of the second version of MMPI-2 in 1989, MMPI had not been revised since its original publication in 1943. Given the necessity to employ such reliable and valid tests, this study was conducted to standardize the usage of MMPI-2 and generate standards that are compatible with a local setting with specific and multiple needs. To that end, the test was administered to a population sample of 1646. T-test was employed for data analysis. Findings confirmed MMPI-2 reliability and validity when used in multi-settings. Results have also shown that the two cut-off scores were 50 and 64 T degrees. Two factors were also identified: psychoticism and neurotics. The paper recommends benefitting from MMPI-2 in research and diagnosis of psychological disorders. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البقاعي، هيفاء.. (2016). تقنين اختبار مينسوتا متعدد الأوجه للشخصية (النسخة الثانية) على طلبة المرحلة الثانوية والجامعية في مدينة دمشق . مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج.11، ع.2، 2016. ص ص. 199-219 تم استرجاعه من search.shamaa.org .