البحث المتقدم
     

إسهام المدرسة الثانوية في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 119266
المؤلف الدوسري، راشد بن ظافر. أصول التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان High school contribution in developing students’ economic awareness as perceived by teachers [Article]
الصفحات ص ص. 465-483
المصدر مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج. 11، ع. 3، 2016
المصدر الالكتروني محتوى العدد  PDF
الواصفات طلاب المدارس الثانوية  -  الادراك  -  التنمية الاقتصادية  -  اتجاهات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة التعرُّف على واقع إسهام المدرسة الثانوية في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها، والوقوف على التحديات التي تواجهها عند سعيها إلى ذلك، وتحديد الوسائل التي يمكن أن تتخذها في تعزيز إسهامها في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي)، وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية الحكومية النهارية بمدينة الرياض، وعددهم 5961 معلما، وتم اختيار عينة عشوائية بالطريقة العنقودية بنسبة 5% من مجتمع الدراسة، وبعدد 298 معلما، وكانت الاستبانة هي أداة الدراسة. توصلت الدراسة إلى نتائج، منها: موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة على واقع إسهام المدرسة الثانوية في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها، وكان من أبرز إسهاماتها أنها: تنمّي في طلابها احترام الوقت باعتباره قيمة اقتصادية، وتسعى لإبراز مخاطر الإسراف والتبذير على الفرد والمجتمع، وتنمّي في طلابها حب العمل. وكان من أبرز التحديات التي تواجه المدرسة الثانوية عند سعيها إلى تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها: انتشار ظاهرة حب المظاهر في المجتمع، والتأثير السلبي لوسائل الإعلام الداعم لثقافة الاستهلاك غير المنضبط، والتناقض بين ما يتعلمه الطالب في المدرسة وبين الممارسات الأسرية المتعلقة بالسلوك الاقتصادي. وكان من أبرز الوسائل التي يمكن أن تتخذها المدرسة الثانوية في تعزيز إسهامها في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها: إتاحة الفرصة لأصحاب التجارب الاقتصادية الناجحة لعرض تجاربهم وخبراتهم على الطلاب، وإقامة برامج تدريبية للطلاب تتناول المفاهيم المتعلقة بتنمية الوعي الاقتصادي، وتفعيل دور الإرشاد لمساعدة الطلاب على تحديد أهدافهم المستقبلية. (الملخص المنشور)
This study was conducted to identify the reality of high school contribution in developing economic awareness of their students, stand on the challenges that they confront when seeking to develop the economic awareness of their students and identify the means that could be implemented in enhancing its contribution to the development of the economic awareness of their students. The study employed the descriptive approach and administered a survey to a population of (5961) teachers working at public secondary schools in Riyadh. Using cluster method, a random sample of (298) teachers representing 5% of the study population was selected. Findings revealed moderate approval of the study sample regarding the current standing of high school contribution in the development of the economic awareness of their students. Schools’ most important contributions came in the following descending order: instilling time respect as an economic value, highlighting the dangers of extravagance and money waste and inciting students to respect work. While seeking to play their role, schools are confronted with major challenges; namely: the spread of the phenomenon of liking external appearances, the negative impact of media which conveys messages which support the culture of consumption and the contradiction between practices and ethics taught at school and those advocated at home. Schools’ key means to reinforce their role include opening their doors for successful businesses to expose their experience so that students can benefit from such activities. Schools also could hold training programs to promote economic awareness and activate the role of student guidance to help students define their objectives. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدوسري، راشد بن ظافر.. (2016). إسهام المدرسة الثانوية في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها من وجهة نظر المعلمين . مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية . مج. 11، ع. 3، 2016. ص ص. 465-483 تم استرجاعه من search.shamaa.org .