البحث المتقدم
     

نحو أسلوب فعال لتدريس الشعر العربي في السياق الماليزي

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 118793
المؤلف عثمان، رحمة بنت أحمد الحاج. قسم اللغة العربية وآدابها، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسالمية العالمية، ماليزيا
المؤلف الاضافي محمود، أحمد راغب أحمد. قسم اللغة العربية وآدابها، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسالمية العالمية، ماليزيا.
بن شهرير، محمد صبري. قسم اللغة العربية وآدابها، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسالمية العالمية، ماليزيا.
متغيرات العنوان Towards effective method in teaching Arabic poetry for Malaysian [Article]
الصفحات ص ص. 305-324
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 36، ج. 2، حزيران 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس اللغة الثانية  -  اللغة العربية  -  طرائق التدريس  -  ماليزيا
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تتناول هذه الدراسة مسألة تدريس الشعر العربي للطلاب الملايو داخل ماليزيا، ويحتل تعليم اللغة العربية المرتبة الثالثة في ماليزيا بعد اللغتين: الملايوية والإنجليزية، ويبدأ تدريس الأحرف العربية في مرحلة ما قبل المدرسة من أجل قراءة القرآن والكتابة الجاوية التي تعتمد على الحروف العربية بصورة تكاد تكون تامة. ويتبع ذلك تدريس اللغة العربية بوصفها مادة أساسية في المدارس الحكومية مع التركيز على حفظ المفردات والقواعد النحوية وبناء الجمل، غير أن طريقة التدريس في هذه المرحلة لا تكاد تختلف عن طريقة تعليم اللغة العربية في بلدان الشرق الأوسط أصحاب اللغة الأم. وحددت هذه الدراسة الإشكالات التي تعتري تدريس الأدب العربي عند طلاب المدارس الحكومية الماليزية، والتي تتمثل في خمسة مجالات رئيسة هي: تدريس الأدب كتدريس اللغة، وعدم الإلمام بالثقافات والمجتمعات المختلفة في المناطق العربية، وغياب الارتباط العاطفي بالمادة المدروسة، وطريقة التدريس، وعدم القدرة على نقل المهارات من لغة الملايو إلى حالات مماثلة في اللغة العربية. وقد اعتمدت هذه الدراسة بشكل كبير على تصنيف بنيامين بلوم للفهم والتفاهم ثم عرضت أسلوبا جديدا للتدريس؛ وتقديمه من خلال طرح خمس وحدات دراسية لفهم الشعر العربي والأدب وإتقانهما. وتتويجا لهذا الأسلوب، ستُعبأ في وسائط عدة من أجل أن تكون مثيرة لاهتمام الطلاب، ولأجل تمكينهم من استخدامها في الدراسة الذاتية أو في وجود معلم. وسوف تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، بحيث يتكئ في شقِّه الأول على وصف الظاهرة من خلال رصد محاولات تدريس الشعر العربي في البيئة الماليزية، في حين يتمحور الشقُّ الآخر حول تحليل العملية التدريسية مع تقديم رؤية نقدية لها. (الملخص المنشور)
This study deliberates on the problem of teaching Arabic poetry to Malay students in Malaysia. Arabic is the third language after Malay and English, taught in Malaysia. In fact, Arabic letters are introduced and taught in preschool level to enable Malay students to read Qur’an and written texts in Jawi, which is dependent on the Arabic letters. This study also looks into the teaching of Arabic as a core subject in public schools, which relies heavily on memorization of vocabulary and grammatical rules and to composition of sentences. The above method of teaching at this stage has been found to be similar to the method applied in the Middle East, where Arabic is the mother tongue. This study highlights the problems and challenges faced by Malay students in public schools in the teaching of Arabic literature. These problems revolve around three main domains: teaching literature as a component in language teaching, lack of knowledge about cultures and societies that exist in the Arab countries, lack of emotional attachment to the given subject, lack of teaching method, and the inability to transfer the techniques used in the Malay language into similar cases in Arabic language. This study has depended primarily on Bloom’s Taxonomy of learning. It has also suggested a new method of teaching that contains five learning units for the comprehension and mastery of Arabic poetry and literature. To make this a more comprehensive approach, a number of approaches to teaching have been proposed to provide a more interesting teaching and learning milieu not only for students but also to teachers, enabling them to be applied for self- study or in a classroom setting. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عثمان، رحمة بنت أحمد الحاج.. (2015). نحو أسلوب فعال لتدريس الشعر العربي في السياق الماليزي . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 36، ج. 2، حزيران 2015. ص ص. 305-324 تم استرجاعه من search.shamaa.org .