البحث المتقدم
     

الركائز الأساسية للتعليم العام ودورها في التنمية المستدامة في السودان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 118665
المؤلف وادي، الطيب إبراهيم أحمد.
الصفحات ص ص. 138-165
المصدر مجلة كلية التربية. ع. 8، س. 6، مارس 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم العام  -  التنظيم التربوي  -  التنمية المستدامة  -  تنمية المجتمع المحلي  -  المعوقات  -  السودان
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
إن التعليم ركيزة تطور األفراد ورقى المجتمعات، ويلعب الدور الريادي في التقدم والتحضر، لذا هو المفتاح والمدخل لتحقيق التنمية االقتصادية واالجتماعية. إن النظام التعليمي ذو تأثير على الجوانب االقتصادية و السياسية واالجتماعية والثقافية ألي مجتمع، وبالتالي فهو عاكس لمستوى التطور والتنمية، لذلك أصبح األساس الذي يقوم عليه تقييم وتصنيف الدول في مجال التنمية البشرية. يعاني من المشاكل التي منها التعليم في السودان هو عجزه عن خدمة قضايا التنمية والمساهمة في معالجة التحديات التي تجابه المجتمعات السودانية. هدفت هذه الدراسة إلي معالجة موضوع التعليم كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في أيضا تطور مفهوم التنمية والمقاربات المختلفة التي طبقت في سبيل السودان، كما تناولت تحقيقها، والدور الذي يمكن أن تلعبه التنمية المستدامة في معاجلة القضايا االقتصادية واالجتماعية والبيئية. استندت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يقوم على عرض ومناقشة وتحليل األدبيات التي عالجت موضوع التنمية المستدامة والتعليم مثل المؤتمرات والكتب والبحوث لإلجابة علي أسئلة الدراسة ولتحقيق هدفها الرئيس المتمثل في كيفية تبني التعليم كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في السودان، باإلضافة إلي ذلك أجرت الدراسة عمل ميداني تمثل في تصميم استبيان وزع علي عينة قصديه مكونة من عدد من أساتذة كليات التربية بوالية الخرطوم لإلجابة علي تساؤالت الدراسة. خلصت الدراسة إلي إن موضوع التعليم والتنمية المستدامة من القضايا الملحة، وذو أهمية قصوى لخروج السودان من أزماته ومشاكله الماثلة، كما أنه متطلب أساس لتحقيق النهضة والتطور. كما خلصت الدراسة أيضا إلي أن التنمية المستدامة ال تتحقق إال بإصالح التعليم وتطويره. من نتائج الدراسة أيضا أن إصالح التعليم لكي يساهم في التنمية المستدامة ال بد أن يرتكز على إعداد خارطة طريق تستند على خمس أولويات هي: التخطيط واإلعداد العلمي السليم وإصالح وتطوير المنهج والمادة العلمية وتحسين البيئة التعليمة واالهتمام بتأهيل وتدريب المعلم ثم التمويل والدعم الكافي للتعليم. فضال عن ذلك البد من إعداد نظام تعليمي متكامل وشامل وعملي يهتم بالقضايا االقتصادية واالجتماعية والثقافية التي تهم المجتمع ويشجع روح التغيير االيجابي واإلبداع بالجانب العملي ويشجع المالحظة والتجربة والسالم والتعاون والعدالة. نظام تعليمي يهتم أيضا والتبصر واكتشاف الخطأ والتفكير المستدام بجدية وصدق والتزام. (الملخص المنشور)
Education is the cornerstone for the development of individuals and communities, and plays a leading role in the progress and urbanization of society, as it constitutes the key to achieving economic and social development. The educational system has a direct impact on the economic, political, social and cultural landscapes. As such education constitutes the basis for the assessment and classification of countries in human development. One of the problems facing education in the Sudan is its inability in achieving development by addressing the problems facing Sudanese communities. This study aims at addressing the issue of education as an approach to achieving sustainable development in Sudan, by highlighting the evolution of the concept of development. The roles that can be played by sustainable development in dealing with economic, social and environmental issues are also discussed. The study applied the descriptive method which is based on the discussion and analysis of the literature that have addressed the issue of sustainable development and education. The main objective of the study is to apply educational approach in achieving sustainable development in Sudan. In order to do this a questionnaire has been conducted covering a number of professors of the faculties of education in Khartoum state. The study concluded that education is the prerequisite to sustainable development and in solving the present socio-economic problems in Sudan. The main finding of the study is that, for education to achieve sustainable development it requires improvement and reform. The study also revealed that for the reform of education to contribute to sustainable development it must be based on the دالطيب إبراهيم أحمد وادي 841

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
وادي، الطيب إبراهيم أحمد. (2014). الركائز الأساسية للتعليم العام ودورها في التنمية المستدامة في السودان . مجلة كلية التربية. ع. 8، س. 6، مارس 2014. ص ص. 138-165 تم استرجاعه من search.shamaa.org .