البحث المتقدم
     

تصور مقترح للفلسفة التربوية السودانية المستقبلية وغاياتها في ضوء المتغيرات العالمية الجديدة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 118655
المؤلف الحسين، الرشيد حبوب محمد. كلية التربية، جامعة الخرطوم
الصفحات ص ص. 4-33
المصدر مجلة كلية التربية. ع. 8، س. 6، مارس 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات فلسفة التربية  -  الاهتمامات العالمية  -  التكافؤ في التعليم  -  التنظيم التربوي  -  السودان
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
تهدف هذه الدراسة إلى استعراض ومناقشة المتغيرات العالمية المعاصرة: السياسية، الاقتصادية، المعرفية، المعلوماتية (التقنية) والثقافية وانعكاساتها على التربية بشكل عام، وعلى فلسفة التربية السودانية بصفة خاصة. يتمثل السؤال الرئيس العام في هذه الدراسة في: ما الفلسفة التربوية السودانية المستقبلية المنشودة وغاياتها في ضوء المتغيرات العالمية الجديدة؟ تهدف الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الفرعية الآتية: 1. ما أهم المتغيرات العالمية الجديدة؟ 2. ما وجه العلاقة بين الفلسفة والتربية؟ 3. ما أهم معالم الفلسفة التربوية السودانية المنشودة؟ 4. ما موقف الفلسفة التربوية السودانية المنشودة من المتغيرات العالمية الجديدة؟ وصولاً إلى الإجابات المناسبة عن تلك التساؤلات، استخدم في هذه الدراسة المنهج الفلسفي التحليلي الاستنباطي لغرض رصد وتحليل أهم المتغيرات العالمية المعاصرة وما ينتج عنها من تأثيرات على نظام التعليم في السودان بصفة عامة، وعلى الفلسفة التربوية وغاياتها في السودان بصفة خاصة. خلصت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: لا يمكن لأي تصور للفلسفة التربوية السودانية المنشودة أن يكون فاعلاً إلا إذا استند على المقومات الآتية: - تنمية روح الخلق الإبداع. - التفكير الحر الناقد القائم على مبدأ اكتشاف وتوليد المعرفة ونبذ روح التعصب القبلي والتقليد الأعمى. - بما أن غالبية الشعب السوداني مسلمون متدينون فلا بد أن ينال كل طفل بقدر المستطاع قدراُ من الثقافة الاسلامية مع اتاحة فرصة التربية الدينية لغير المسلمين. - اللغة العربية تمثل عنصراً اساسيا من العناصر المكونة للثقافة السودانية مع كونها لغة التخاطب، ولذا لا بد أن تنال نصيباً أكبر في مناهج التربية. - تأصيل التراث والثقافة السودانية في إطار الانتماء العربي الاسلامي الأفريقي للسودان. - غرس مبادئ التربية الوطنية الصالحة في الناشئة من أجل الوحدة والتماسك الوطني. - الأسرة السودانية نواة المجتمع السوداني، لذا يتوجب ترقية مستواها وحمايتها من أسباب التفكك والإنحلال والمؤثرات الثقافية الضارة الوافدة من الخارج.(الملخص المنشور)
The main objective of the study is to explore and discuss the main contemporary international changes: political, economical, cognitive, technical and cultural, and their implications on education in general, and the Sudanese philosophy of education in particular. The study poses a main general question: What is the suggested perspective of the desired future Sudanese philosophy of education and its goals in view of the ongoing new international changes. Out of this general question, stem the following subsidiary questions: - What are the main contemporary international changes? - What is the relationship between philosophy and education? - What are the main features of the desired Sudanese philosophy of education? - What is the stand of the desired Sudanese philosophy of education from the new contemporary international changes? - What are the functions of the desired Sudanese philosophy of education? To arrive at adequate answers for such questions, the philosophical/analytic/deductive method has been used for the sake of exploring and analyzing the main contemporary international changes and the anticipated implications that might follow on the Sudanese د. الرشيد حبوب دمحم الحسين 8

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحسين، الرشيد حبوب محمد.. (2014). تصور مقترح للفلسفة التربوية السودانية المستقبلية وغاياتها في ضوء المتغيرات العالمية الجديدة . مجلة كلية التربية. ع. 8، س. 6، مارس 2014. ص ص. 4-33 تم استرجاعه من search.shamaa.org .