البحث المتقدم
     

التحديات التي تواجه تعليم المرأة من منظور الفكر التربوي الإسلامي المعاصر

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 118592
المؤلف خير، النور عبد الرحمن محمد. قسم أصول التربية، كلية التربية جامعة بحرى
الصفحات ص ص. 252-278
المصدر مجلة كلية التربية. ع. 9، س. 7، ديسمبر 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تعليم المرأة  -  الفكر التربوي  -  التربية الاسلامية  -  الحق في التعلم  -  حقوق المرأة
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
تناول هذا البحث موضوع تحديات تعليم المرأة في ضوء أدبيات الفكر التربوي اإلسالمي المعاصر، وهو من الموضوعات المهمة والمفيدة في عصر مازال فيه تعليم المرأة يواجه العديد من التحديات والنقاش المستمر إلى يومنا هذا. تأتي أهمية هذا البحث في أنه يسلط الضوء على أدبيات الفكر التربوي اإلسالمي المعاصر لتوضيح كيفية تعاطيه مع قضية تعليم المرأة، خاصة و أن بعض دعاة الفكر اإلسالمي ما زالوا يقولون بأن اإلسالم حرم تعليم المرأة وفرض قيودا على ذلك. كما يهدف البحث إلى توضيح أهم التحديات التي تواجه المرأة لنيل حقها في التعليم، ومن أهمها أن الفكر اإلسالمي يقول بتنظيم تعليمها وفق طبيعتها، ولكنه الينفي حقها في ذلك. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، فكان هدف البحث اإلجابة عن التساؤالت التي تطرح حول تحديات تعليم المرأة، وعن أدبيات الفكر التربوي اإلسالمي، وكيفية تعاطيه مع قضايا المرأة بعموم وقضية تعليمها بخصوص. خلص البحث إلى نتائج عديدة، أهمها: إن كل الحيثيات التي وانما كان في إطار تنظيم طرحت من قبل الفكر التربوي اإلسالمي لم يمس حق المرأة في التعليم تعليمها وفق طبيعتها، و أنه لم يرد أي نص في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة يحرم تعليم قيودا على تعليمها، أو يحدد لها نوعا معينا من التعليم، و المرأة أو يضع ان نهضة وتقدم أي مجتمع يتحقق بتعليم المرأة جنبا إلى جنب مع تعليم الرجل. أوصى الباحث بضرورة االهتمام بتعليم المرأة أسوة بالرجل لتتحقق النهضة والتقدم ألي مجتمع، مع ضرورة إعطائها الحق في وفقا لقدراتها وطموحاتها وطبيعتها. (الملخص المنشور)
This study investigated the challenges of women education in the light of Islamic educational thought, which is an important topic in an era where women education faces tremendous challenges and debates. The significance of the study resides in shedding light on the current educational Islamic thinking of the present time in an attempt to demonstrate how it tackles the issue of women education, particularly those who claim that Islam prohibits and restrains the education of women. The paper also tried to explicate the most important challenges encountered by women in acquiring their rights to education. Data were collected by a descriptive analytical method to answer the set questions regarding the challenges that women face against a background of Islamic thought on education that stipulates given ways for dealing with women in general and their education in particular. Findings revealed that: no specific Qura’nic verse or a prophetic saying was found that prohibits the education of women or defines a particular type of education for them. Educating women on equal basis is a prerequisite for progress and development for any community. Therefore, the researcher recommended that women must be allowed to exercise their rights in any type of education they choose based on their ambitions, merit and preference. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خير، النور عبد الرحمن محمد.. (2015). التحديات التي تواجه تعليم المرأة من منظور الفكر التربوي الإسلامي المعاصر . مجلة كلية التربية. ع. 9، س. 7، ديسمبر 2015. ص ص. 252-278 تم استرجاعه من search.shamaa.org .