البحث المتقدم
     

الاحتياجات التدريبية لمعلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المملكة العربية السعودي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 118587
المؤلف هوساوى، علي بن محمد بكر. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 1-39
المصدر مجلة كلية التربية. ع. 9، س. 7، ديسمبر 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاحتياجات التربوية  -  اعداد المعلمين  -  معلمو التربية الخاصة  -  التوحد  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
استهدفت الدارسة تحديد أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد (من وجهة نظرهم) والكشف عن طبيعة الاحتياجات التدريبية لمعلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحدات هي العدد من المتغير ونوع المعلمين، وفق: المؤهلات العلمية، والدوارت التدريبية السابقة والبرنامج التربوي (معهد خاص، برنامج دمج). وقد تكونت عينة الدارسة من 217 معلما ومعلمة، 140 معلما، و 77 معلمة. وقد تم تطبيق مقياس الاحتياجات التدريبية (من وجهة نظر معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد). وقد كشفت النتائج عن أن ترتيب الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد جاءت على التوالي التالي: التعرف على طبيعة وخصائص اضطراب التوحد، والتواصل مع التلاميذ ذوي اضطراب التوحد، وتقييم وتشخيص التلاميذ ذوي اضطراب التوحد، إدارة صفوف التلاميذ ذوي اضطراب التوحد، وتنفيذ البرنامج التربوي الفردي للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد، واستخدام التقنيات التعليمية للتدريس للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد، والتخطيط لتعليم التلاميذ ذوي اضطراب التوحد. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من حيث نوع المعلمين (ذكور- إناث)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من حيث نوع التخصص (متخصص- غير متخصص) لصالح غير المتخصصين (أي أنهم أكثر حاجة للدوارت التدريبية) وذلك في خمسة أبعاد، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية لمعلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من حيث الدرجة العلمية (ماجستير في التربية الخاصة / بكالوريوس في التربية الخاصة) وذلك في خمسة أبعاد، وأخيرا، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من حيث نوع البرنامج التعليمي للتلاميذ (معهد خاص، مدرسة عادية). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هوساوى، علي بن محمد بكر.. (2015). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المملكة العربية السعودي . مجلة كلية التربية. ع. 9، س. 7، ديسمبر 2015. ص ص. 1-39 تم استرجاعه من search.shamaa.org .