البحث المتقدم
     

The role of lexical gaps and neologisms in language learning : a consciousness raising perspective

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 118532
المؤلف El karim, Abdel Magid Abdel Rahman Awad. English Department, College of Education, Majmaah University, KSA
الصفحات pp. 31-42
المصدر SUST Journal of Humanities. Vol. 17, no. 4, 2016
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Majmaah University (Saudi Arabia) College of Education  -  Modern language instruction  -  Syntax  -  Linguistics  -  Teaching methods  -  Vocabulary development  -  Language acquisition  -  Critical thinking  -  Creative thinking  -  University students
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد السودان
تم بحث الدور الذي يمكن أن تلعبه "الفجوات اللغوية" Lexical Gaps و"المستجدات اللفظية"Neologisms في تعلم اللغة. شملت الدراسة 50 طالباً يدرسون اللغة الانجليزية في كلية التربية بالمجمعة في المملكة العربية السعودية (مرحلة البكلاريوس في اللغة الانجليزية). لقد تم إخضاع هؤلاء الطلاب لتدريب معين يهدف إلى رفع وعيهم وتكثيفه بوجود وأهمية الفجوات اللغوية والمستجدات اللفظية في اللغة سواء الأولى أو الثانية/الأجنبية, وقد كان ذلك ضمن دراستهم لمادة (النحو والصرف Eng 432 Morphology and Syntax), وذلك عبر خمسة فصول دراسية لخمس دفعات متتالية من الطلاب الذين يدرسون المادة ضمن مقررات برنامج البكلاريوس في اللغة الانجليزية. طريقة تدريس هذه الفجوات والمستجدات, صممت أساساً بحيث تستجيب للتنوع والتعدد الذكائي (الذكاء المتعدد Multiple Intelligences) للطلاب وتنوع أساليب التعلم لديهم. وبعد تدريس هذا النوع من التراكيب اللغوية عن طريق الشرح والوصف الدقيق, طلب من الطلاب كتابة مجموعة من هذا النوع من المفردات باللغتين الأولى (العربية) والثانية/الأجنبية (الانجليزية). بالإضافة إلى ذلك, فقد طلب من المبحوثين كتابة معانٍ جديدة مختلفة لمفردات معروفة وسائدة ومألوفة. ثم استخدمت أساليب جمع بيانات نوعية مثل (الاستبطان الذاتي Introspective وطريقة إدراك الذات عبر استعادة الماضي Retrospective ) لقياس تأثير معرفة ومناقشة هذه الفجوات اللغوية والمستجدات اللفظية على رفع درجة وعي الطلاب المبحوثين ولإدراكهم درجة التعقيد التي تسم عملية تعلم اللغة, من جهة, وعلى قدرات التفكير الإبداعي والنقدي لدى هؤلاء الطلاب, من جهة أخرى. تشير نتائج الدراسة إلى أن لمعرفة الطلاب وتكثيف وعيهم بالفجوات اللغوية والمستجدات اللفظية تأثير ايجابي على تطوير لغتهم وتعميق تجربتهم في تعلم اللغة الأجنبية في الآن نفسه. ولقد وجد أن هذا التأثير الايجابي يكون أوضح لدى الطلاب الذين استطاعوا كتابة فجوات ومستجدات لفظية أو نحوية, أو أولائك الطلاب الذين تمكنوا من إيجاد معانٍ جديدة مختلفة لمفردات موجودة وسائدة بمعانٍ أخرى في اللغة. ولقد شمل هذا التأثير الايجابي أكثر من 90% من الطلاب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
El karim, Abdel Magid Abdel Rahman Awad.. (2016). The role of lexical gaps and neologisms in language learning : a consciousness raising perspective. SUST Journal of Humanities. Vol. 17, no. 4, 2016. pp. 31-42 تم استرجاعه من search.shamaa.org .