البحث المتقدم
     

سلوك التنمر لدى الطفل المعاق (عقليا - سمعيا) وعلاقته بمتغيرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 118091
المؤلف الدهان، منى حسين. الصحة النفسية، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
متغيرات العنوان Bullying behavior for mental and hearing handicapped child and relation with self regard, self advocacy and facial emotion recognize [Article]
الصفحات ص ص. 159-168
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 18، ع. 67، أبريل-يونيو 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مشكلات السلوك  -  سلوك الاطفال  -  الاعاقة العقلية  -  ضعيفو السمع  -  تقييم الذات  -  الاضطرابات الانفعالية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  استراتيجيات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف الدراسة الكشف عن العلاقة بين سلوك المتنمر (المتنمر- الضحية) وكل من اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه. وقد استخدمت عينة قوامها 20 طفلا معاقا عقليا من سن 10- 17 سنة، و20 طفلا معاقا سمعياً من سن 8- 17 سنة. تم تطبيق كل من مقياس التنمر، مقياس ضحايا التنمر، مقياس اعتبار الذات، مقياس الدفاع عن الذات، مقياس التعرف على انفعالات الوجه. وقد أشارت أهم النتائج إلى ما يأـي: يتضح أن هناك ارتباطا جزئيا بين سلوك التنمر (المتنمر- الضحية) ومتغيرات الدراسة، وأن هناك ارتباطا بين كل من متغير اعتبار الذات والدفاع عن الذات لدى كل من الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال المعاقين سمعيا، كما أشارت النتائج إلى أن الأطفال المعاقين عقلياً لديهم صعوبة في التعرف على انفعالات الوجه وقد يرجع ذلك لقصور الوظائف العقلية والمعرفية لديهم، كما تشير النتائج إلى أن التعرف على انفعالات الوجه، بكل متغيرات الدراسة مما قد يرجع إلى أن استراتيجيات التعلم لدى الأطفال المعاقين سمعيا تعتمد على قراءة لغة الشفاه، ما يسهم في التركيز على انفعالات الوجه بشكل جيد. (الملخص المنشور)
The present study aimed to explore the relationship between bullying behavior (Bullied- Victim), self regard self advocacy and facial emotion recognized in sample of 20 mental handicap child 10-17 yrs. Five scales were (prepared) and applied. Result showed there is sig. Relation between both samples in self regard, self advocacy for Mental hearing hand capped Child, there were difficult in recognize facial emotion of mental handicapped child, and showed sig, relation between facial emotion recognize and all variables for hearing handicapped child. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدهان، منى حسين.. (2015). سلوك التنمر لدى الطفل المعاق (عقليا - سمعيا) وعلاقته بمتغيرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه . مجلة دراسات الطفولة. مج. 18، ع. 67، أبريل-يونيو 2015. ص ص. 159-168 تم استرجاعه من search.shamaa.org .