البحث المتقدم
     

دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة: دراسة تحليلية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 118052
المؤلف مسعود، فاطمة مبروك. فنون مسرحية، قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس
متغيرات العنوان The role of the national theatre for the child in the development of different values:an analytical study [Article]
الصفحات ص ص. 49-74
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 19، ع. 72، يوليو-سبتمبر 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المسارح  -  التربية الفنية  -  الاطفال  -  التنمية  -  التربية على القيم  -  القيم الاجتماعية  -  القيم الاخلاقية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
المشكلة: تنطلق هذه الدراسة في محورها الأساسي من الإجابة على التساؤل الرئيسي: ما دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة لديه. الأهمية: حيث تسعى الدراسة إلى التعرف على دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة سواء الاجتماعية، أو السياسية، أو الدينية، أو الاقتصادية، أو الفكرية باعتبار أن الطفل أساس نهضة كل حضارة. الأهداف: تهدف الدراسة إلى التعرف على دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة، من خلال التعرف على خصائص النصوص المسرحية المقدمة على المسرح القومي للطفل، وخصائص العروض المسرحية. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد استخدمت المنهج التحليلي للنصوص المسرحية المختارة (عينة الدراسة) بهدف التعرف على دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة لديه. العينة: تم تطبيق الدراسة على عينة من النصوص والعروض المسرحية التي أتيحت للباحثة في فترة تطبيق الدراسة من عام 2012- 2013. النتائج: إن القيم التي طرحتها النصوص - موضع الدراسة مثّلت أعلى قيمة فيها القيم الاجتماعية بنسبة 28.1%، تليها القيم السياسية بنسبة 19.3%، ثم القيم الدينية بنسبة 1.5%؛ وقد تساوت القيم الاقتصادية مع القيم الفكرية بنسبة 0.9%؛ إن نسبة شخصيات الكبار، التي عبرت عن القيم المطروحة جاءت بنسبة 59.5% من نوع الشخصيات المعبرة عن القيم التي طرحتها العروض المسرحية. (الملخص المنشور)
Problem: This study kicks off in the primary centered in the answer to the main question of the study: (what’s the role of the national Theatre for the child in the development of different values to display). Importance: Where the study seeks to identify the role of the National Theatre for the child in the development of different values, whether social, political, or religious, or economic or intellectual. Considering that the child based on the renaissance of every civilization. Objectives: This study aims to identify the role of the National Theatre for the child in the development of different values by identifying, the following, the play provided the texts on the national stage characteristics of the child characteristics of theatrical performances. Methodology: The study belongs to descriptive studies, The study was the analytical method of the texts. Sample: Study was applied to a sample of text and theatrical performances available to the researcher in the study period of application of 2012- 2013. Tool: Form. Results: The social values raised by the play texts came by 28.1%, followed by political values 19.3% followed by religious values 1.5%, have equal economic values with intellectual percentage 0.9%. That the percentage of adult characters, which expressed the values raised came 59.5% from the mouthpiece of values put forward figures type, followed by children’s figures by 19%, then the animals by 15.5%, and brides by 6% from the mouthpiece of values raised by the performances personalities type the play, by these offers. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مسعود، فاطمة مبروك.. (2016). دور المسرح القومي للطفل في تنمية القيم المختلفة: دراسة تحليلية. مجلة دراسات الطفولة. مج. 19، ع. 72، يوليو-سبتمبر 2016. ص ص. 49-74 تم استرجاعه من search.shamaa.org .