البحث المتقدم
     

الفروق بين المراهقات ذوات الطموح المرتفع وذوات الطموح المنخفض في بعض المشكلات النفسية

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 117986
المؤلف بدوى، سعدية السيد. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي مجلع، ميشيل صبحي. علم النفس، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
علي، أماني مصطفى أحمد.
متغيرات العنوان Differences between females adolescents of high and low aspiration in some psychological problems [Article]
الصفحات ص ص. 103-106
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 19، ع. 70، يناير-مارس 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التحليل المقارن  -  المراهقون  -  البنات  -  الطموح  -  الصحة النفسية  -  الاضطرابات النفسية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  تقييم الذات  -  الخوف  -  السلوك الاجتماعي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
المشكلة: تمت صياغة المشكلة البحثية في التساؤلات الآتية: هل توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين المراهقات ذوات الطموح المرتفع والمراهقات ذوات الطموح المنخفض في انخفاض تقدير الذات في اتجاه ذوات الطموح المنخفض؟ وهل توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين المراهقات ذوات الطموح المرتفع والمراهقات ذوات الطموح المنخفض في الرهاب الاجتماعي فى اتجاه ذوات الطموح المنخفض؟ وهل توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين المراهقات ذوات الطموح المرتفع والمراهقات ذوات الطموح المنخفض في الاعتمادية الزائدة على الأم في اتجاه ذوات الطموح المنخفض؟ الهدف: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين المراهقات ذوات الطموح المرتفع والمراهقات ذوات الطموح المنخفض في كل من الرهاب الاجتماعي والاعتمادية الزائدة على الأم عند تطبيق مقياس مستوى الطموح والرهاب الاجتماعي والاعتمادية الزائدة على الأم وتقدير الذات. المنهج والإجراءات: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الفارقي. العينة: تكونت عينة الدراسة من 230 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية العامة المنتميات إلى أسر مستقرة تضم الأب والأم. الأدوات: واستخدم في ذلك استمارة البيانات الأولية (إعداد الباحثين) ومقياس مستوى الطموح (إعداد هاله محمود محمد محمدين)، ومقياس الرهاب الاجتماعي (ترجمة مجدي الدسوقي) ومقياس تقدير الذات (ترجمة مجدي الدسوقي)، ومقياس الاعتمادية الزائدة على الأم (إعداد هناء محمد عبد المعتمد). المعالجة الإحصائية: تم الاعتماد على بعض الأساليب الإحصائية، وهي: اختبار (ت) لدلالة الفروق بين ذوات الطموح المرتفع وذوات الطموح المنخفض على مقاييس الدراسة. النتائج: توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين المراهقات ذوات الطموح المرتفع والمراهقات ذوات الطموح المنخفض في انخفاض تقدير الذات في اتجاه ذوات الطموح المرتفع، وتوجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين المراهقات ذوات الطموح المرتفع والمراهقات ذوات الطموح المنخفض على مقياس الرهاب الاجتماعي في اتجاه ذوات الطموح المرتفع، ولا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين المراهقات ذوات الطموح المرتفع والمراهقات ذوات الطموح المنخفض على مقياس الاعتمادية الزائدة على الأم. (الملخص المنشور)
Objectives: This study aims at uncovering differences in aspiration level between holders of high and low aspiration and relation of aspiration level to some psychological problems for study sample. Methodology: This study is based on using descriptive methodology for its appropriateness to achieve study objectives. Sample: It consists of 200 female teenagers in Cairo governorate. Tools: A scale of aspiration level prepared by the researcher, a scale of social phobia, a scale of self- esteem, and a scale of over dependent in reliability on mother. Statistical Methods: T- Test. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بدوى، سعدية السيد.. (2016). الفروق بين المراهقات ذوات الطموح المرتفع وذوات الطموح المنخفض في بعض المشكلات النفسية . مجلة دراسات الطفولة. مج. 19، ع. 70، يناير-مارس 2016. ص ص. 103-106 تم استرجاعه من search.shamaa.org .