البحث المتقدم
     

معالجة الدراما السينمائية للقضايا السياسية وإدراك المراهقين المصريين لمفهوم الديمقراطية

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 117847
المؤلف معبد، إعتماد خلف. الإعلام، قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي عبد الشافي، مؤمن جبر. قسم الإعلام وثقافة الطفل، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
الأخضر، هبة حسين عبد الفتاح.
متغيرات العنوان Treatment cinematic drama of political issues and the realization teenagers Egyptians to the concept of democracy [Article]
الصفحات ص ص. 111-116
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 18، ع. 68، يوليو-سبتمبر 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المسرحية  -  السينما  -  التربية الفنية  -  القضايا السياسية  -  الادراك  -  المراهقون  -  الطلاب الجامعيون  -  تكوين المفاهيم  -  الديمقراطية  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
المقدمة: تعددت الأفلام السينمائية العربية التي تطرّق للموضوعات السياسية قبل وبعد ثورة 25 يناير 2011. ومع انتشار القنوات الفضائية في الفترة الأخيرة زاد اهتمام الشباب بالمضامين التي تقدمها هذه الأفلام، حيث تعتبر من أكثر الأشكال الدرامية جذباً لفئات عريضة من جمهور الشباب نظراً لما تقوم من تمثيل لجميع أنماط الشخصيات والأدوار الاجتماعية مما جعل لها تأثيرات كثيرة على آراء الشباب ونظرتهم للواقع المعاش وللدراما. ومن واقع تلك الأفلام التي عرضتها القنوات الفضائية تبين أنها تعكس ممارسات النظام السابق، وتركز على قضايا الديمقراطية من جهة أخرى. مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة هذه الدراسة في معرفة خصائص معالجة القضايا السياسية المختلفة كما تطرحها الأفلام السينمائية العربية المقدمة على الفضائيات المتخصصة، وعلاقة التعرض لتلك الأفلام باتجاهات المراهقين نحو مفهوم الديمقراطية في المجتمع المصري. الهدف: تهدف الدراسة إلى التعرف على أبرز القضايا السياسية من خلال الأفلام السينمائية العربية المعروضة على القنوات الفضائية المتخصصة، وهل لهذه التفضيلات علاقة بثورة 25 يناير، وما نتج عنها من ارتفاع لسقف الحريات! كما تهدف إلى معرفة مدى تأثر الشباب المصري بالمفاهيم السياسية المقدمة من خلال الأفلام السينمائية التي تعرض على الفضائيات العربية. مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة الميدانية من المراهقين من شباب الجامعات في المرحلة العمرية 11- 18 سنة. ونظراً لصعوبة إجراء الدراسة على مجتمع الدراسة المراهقين بالكامل تم سحب عينة قوامها 200 مفردة من المراهقين لتطبيق الدراسة عليها. النتائج: ترى أغلب عينة الدراسة أنهم يحرصون على مشاهدة الأفلام السياسية التي تعرضها قنوات الأفلام الفضائية المتخصصة، وذلك بنسبة بلغت 82.6% من إجمالي العينة. إلا أن هناك اختلافا في وجهات نظر المبحوثين، فهناك من يرى أن الأفلام قد تحقق استفادة كبيرة لهم بنسبة بلغت 18% من إجمالي العينة (موزعة بنسبة 19.1% للذكور في مقابل 16.7% من الإناث)، في حين أن نسبة 64.6% من إجمالي العينة يرون استفادتهم من هذه الأفلام إلى حد ما (موزعة بنسبة 63.8% للذكور في مقابل 65.5% من الإناث). (الملخص المنشور)
Introduction: Numerous Arab cinema films with political subjects before and after the revolution of January 25 and then revolution June 30, and the reality of those movies offered by satellite show that they reflect the previous regime’s practices on the one hand and focuses on issues of democracy on the other hand, are racing satellite channels, especially those specialized in drama showing these films not only because it is a new film, but it touches on interesting issues were heroes symbols of power which leads to increased opportunities for those movies and carries different implications and multiple views of a content that reflects the thought of seeing those movies and what may affect the perception of Egyptian youth political situation the concept of democracy in society. Methods: This study is based on the survey method as the most appropriate scientific methods to collect field data on the phenomenon of certain clarify, interpret and explain the relationships between relational variables. Society & sample: the field study of Egyptian society teens who age range to 18 years old and due to the difficulty of conducting the study to study the entire complex (Teenagers Egyptians) have been pulling a single sample of 200 teenagers from the Egyptians to the application of the study consists. Results: the most important results of the study is same for movies 100% for males and females and the high viewing of the sample of movies in specialized satellite channels at a rate of rate 95.7% of the total sample. The number of Egyptian movies watched by respondents in the weekly satellite channels specialized results showed one movie a week at a rate of 57.4% and from 3 to 5 movies a week at a rate of 27.4% and then six more films at a rate 14.9% and on the most important movies watched by respondents and dealing with political issues. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
معبد، إعتماد خلف.. (2015). معالجة الدراما السينمائية للقضايا السياسية وإدراك المراهقين المصريين لمفهوم الديمقراطية . مجلة دراسات الطفولة. مج. 18، ع. 68، يوليو-سبتمبر 2015. ص ص. 111-116 تم استرجاعه من search.shamaa.org .