البحث المتقدم
     

البرامج الساخرة بالقنوات الفضائية العربية واتجاهات المراهقين نحوها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 117704
المؤلف نصار، غادة أحمد عبد الرحمن. قسم الإنتاج الإعلامي، المعهد للإعلام
متغيرات العنوان The satirical programme in Arab satellite channels and the adolescents attitude towards it [Article]
الصفحات ص ص. 133-146
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 18، ع. 66، يناير-مارس 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة عين شمس (مصر)  -  البرامج التلفزيونية  -  الاقمار الصناعية للاتصالات  -  اتجاهات المراهقين  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مشكلة البحث: ملاحظة الباحثة لانتشار البرامج الساخرة، حيث استدلت على مشكلة الدراسة من خلال عدة مصادر أهمها القنوات الفضائية العربية على غرار (برنامج قلة مندسة- بني آدم شو- زلطة شو - وأخيراً برنامج البرنامج) وغيرها من البرامج التي يحظى البعض منها بنسبة مشاهدة عالية؛ ولكن في ظل ما تمر به مصر من حراك سياسي منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير مرورا بثورة الثالث من يونيو، أصبح الشغل الشاغل لهذه البرامج مناقشة القضايا السياسية التي تشغل الرأي العام، وهذا في حد ذاته خلق نوعاً من التفرّد لهذه البرامج جعلها مثار اهتمام معظم الشعب المصري على اختلاف أعماره وطبقاته وخصائصه، ولكن السؤال المثير للجدل هو حين تناول القضايا السياسية والاجتماعية بشكل ساخر، هل هذا يحافظ على صورة مصر وهيبتها أم يشوه صورة مصر وقادتها السياسين؟ خاصة وأن ثورة 30 يونيو لا تحظى بتأكيد العالم الغربي الذي يعد أجندة ضد الشرق الأوسط بأكمله؟ فهل هذا هو الوقت المناسب لمثل هذه البرامج؟ وهل هذه البرامج سلاح مع مصر أم ضدها؟ أهمية البحث: أنه يمس قطاعا هاما في المجتمع هو قطاع المراهقين، وأن البرامج الساخرة تمثل نوعا جديدا من البرامج يقدم مضمونا سياسيا ساخرا، وهذا لم نعتد عليه من قبل، وقصور الدراسات والبحوث التي تناولت البرامج الساخرة بالدراسة والبحث، وخطورة وحساسية التوقيت الذي ظهرت به هذه البرامج والكيفية التي تقدم بها. أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى التعرف على البرامج الساخرة واتجاهات المراهقين نحوها، وإلقاء الضوء على أسباب مشاهدة المراهقين _ عينة الدراسة للبرامج الساخرة، والكشف عن معدل مشاهدة المراهقين _ عينة الدراسة للبرامج الساخرة، والتعرف على أنماط مشاهدة المراهقين للبرامج الساخرة، والوقوف على طبيعة المعلومات التي تقدمها البرامج الساخرة، والتوصل إلى أهم الموضوعات والقضايا التي تناقشها البرامج الساخرة، والتعرف على القوالب التي يقدم بها البرامج الساخرة. منهج البحث: استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة، سواء في اختيار العينة البشرية أو العينة البرامجية. عينة البحث: تم اختيار برنامج البرنامج على قناة MBC _ مصر في الفترة من 7/2/2014 وحتى 7/5/2014 عينة الدراسة التحليلية، العينة البشرية مكونة من عينة من طلاب جامعة عين شمس سن 18- 21، وعينة من طلاب مدرسة قها الثانوية المشتركة سن 15- 17. نتائج الدراسة: إن المدة الزمنية التي يستغرقها البرنامج 60 دقيقة. يعرض البرنامج أسبوعيا (مرة كل أسبوع)، ومعدل مشاهدة المراهقين _ عينة الدراسة لبرنامج البرنامج بنسبة بلغت 52.0%، وأن الأسرة جاء في الترتيب الأول بنسبة بلغت 44.5% موزعة بنسبة 33.0% للذكور في مقابل 56.0% للإناث كأفضل الفئات التي يفضّل المراهقين _ عينة الدراسة مشاهدة برنامج البرنامج معهم. (الملخص المنشور)
Problem; With studies rarity which take the satric program as a new program in Egypt and exposure the politic issue, we can determined the Study problem in this main statement (the satric program in Arabic satellite channel and the adolescents attitude towards it. Importance: The study related with an important strip in the society is adolescents strip, and rarity of satirical programs and the newly appearance in Egypt and addressed political issues. Aims: This study aims to Know what's adolescents attitude towards the satric program in Arabic satellite channel and the. Study Kind: This study is adscription study. Methods: Survey Method, Tools: Content Analysis Form, Questionnaire Form, and Attitude Scale. Results: The program used vernacular language, The template used in program is direct talk, Presidential elections were at the forefront of the issues by 16%, The sample watched the program for Entertainment by 64.2% and Corruption revealed by 49.7, The program present Political information by 42.5% and about Army Men by 13%, The study demonstrated verify partially the first hypothesis, which states on the presence of a statistically significant correlation between the exposure of adolescents study sample programs sarcastic and attitudes towards it. The study showed that there were no statistically significant differences in the attitude of adolescent males and females towards satirical programs through exposure to them in favor of male teenagers and from here we can say that the hypothesis has not been achieved, and The study demonstrated a statistically significant differences between age and the trend toward programs Sarcastic in favor of cider teenagers, so we can say that the hypothesis has been achieved partly. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نصار، غادة أحمد عبد الرحمن.. (2015). البرامج الساخرة بالقنوات الفضائية العربية واتجاهات المراهقين نحوها . مجلة دراسات الطفولة. مج. 18، ع. 66، يناير-مارس 2015. ص ص. 133-146 تم استرجاعه من search.shamaa.org .