البحث المتقدم
     

مقرر مقدمة في برامج كلية التربية: دراسة تقويمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 117651
المؤلف الهولي، علي إسماعيل.
المؤلف الاضافي الرشيدي، العنود مبارك.
المصدر مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 42، ع. 161، 2016
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)كلية التربية  -  المقررات الدراسية  -  النظريات التربوية  -  اتجاهات الطلاب  -  البنات  -  تقييم المقررات الدراسية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم أحد المقررات الإلزامية الجديدة التي تطرحها كلية التربية في جامعة الكويت في إطار النظرية البنائية للتعلم وذلك من وجهة نظر المتعلمات المسجلات في المقرر. ركزت هذه الدراسة على تقويم المقرر من ثلاثة جوانب رئيسة : (1) تقويم مدى تحقيق المقرر للأهداف التعليمية الموضوعة له. (2) تقويم مدى استخدام أساتذة المقرر للأنشطة التعليمية الداعمة للنظرية البنائية للتعلم. و(3) تقويم مدى فائدة المقرر في مساعدة المتعلمات على تحديد التخصص الدراسي واختيار التدريس كمهنة. استخدم الباحثان المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة مكونة من 32 بنداً على المتعلمات المسجلات في المقرر في العام الجامعي 2012/2013. اختار الباحثان عينة متجانسة (ن = 1367) لاستبعاد أثر أي متغيرات قد تؤثر في نتائج الدراسة. استعان الباحثان بالإحصاء الوصفي المتمثل في التكرارات والنسب المئوية لتحليل نتائج الدراسة. توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج, منها : (1) أن المقرر يحقق إلى حد ضعيف الأهداف التعليمية الخاصة بتعريف المتعلم بطبيعة الدراسة الجامعية في كلية التربية والنظام التربوي في الكويت. (2) أن المقرر لا يحقق الأهداف التعليمية الخاصة بتعريف المتعلم مهنة التدريس. (3) أن الأساتذة الذين يدرسون المقرر لا يلتزمون بتطبيق الأنشطة التعليمية الداعمة للنظرية البنائية للتعلم والواردة في التوصيف العلمي المعتمد للمقرر. و (4) أن المقرر لا يساعد المتعلمات بشكل جيد على اختيار التخصص الدراسي وتحديد مدى ملاءمة مهنة التدريس لهن. وفي نهاية الدراسة، قدم الباحثان عدداً من التوصيات، منها : (1) ضرورة مراجعة المحتوى العلمي للمقرر. (2) وجوب تدريب الأساتذة على استخدام أنشطة النظرية البنائية للتعلم في تدريس المقرر. و (3) التوسع في إجراء المزيد من الدراسات التقويمية على المقررات الجديدة في كلية التربية للتحقق من مدى تحقيقها للأهداف الموضوعة لها. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهولي، علي إسماعيل. (2016). مقرر مقدمة في برامج كلية التربية: دراسة تقويمية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 42، ع. 161، 2016. تم استرجاعه من search.shamaa.org .